الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبراء: احذري من الزيت المُلتصق بأواني القلي

الثلاثاء 09/فبراير/2021 - 02:20 ص
هير نيوز


قال خبراء ميكانيكا في الأكاديمية التشيكية للعلوم: "إن الزيت الموجود في أواني القلي يتشتت إلى الخارج ما يترك البقع الجافة في المركز ما يجعل الطعام يلتصق بها".

وكشف العلماء أن أواني الطهي غير اللاصقة يلتصق بها أيضًا الطعام نتيجة لتفكك الزيت بها للخارج وهي مشكلة كبيرة تتعرض لها السيدات وطهاة المطابخ حول العالم، وذلك نتيجة لعملية "الحمل الحراري" حيث يتدفق الزيت تحت حرارة معينة من مناطق التوتر السطحي المنخفض إلى مناطق التوتر السطحي العالي.

وأكد العلماء وخبراء أكاديمية التشيك للعلوم أن هذه المشكلة لا تؤثر على أواني الطهي العادية فقط بل أيضًا المقالي التي يتم تسويقها على أنها "غير لاصقة" كالتي تحتوي على السيراميك أو المواد المقاومة للالتصاق.

وينصح الخبراء السيدات لتجنب البقع الجافة والالتصاق يجب تطبيق مجموعة من النصائح منها:

- زيادة سماكة طبقة الزيت وتسخينه لفترة معتدلة.
- ترطيب سطح المقلاة غير اللاصقة بالزيت تمامًا.
- استخدام مقلاة عميقة.
- تحريك الطعام باستمرار أثناء الطهي.

وأوضح "ألكسندر فيدورتشينكو" صاحب الدراسة العلمية – أن أواني الطهي غير اللاصقة تتميز بطلاء بالغ الأهمية مصنوع من مادة كيميائية تُسمى "بولي تترافلورو إيثيلين" (PTFE) ويتم تسويقها بواسطة شركة كيميائية أمريكية باسم (Teflon).

وأن أواني الطهي المصنوعة من السيراميك غير لاصقة أيضًا ولكنها لا تحتوي على PTFE أو مواد كيميائية أخرى كحمض البيرفلوركتانويك) المُرتبط سابقًا بالسرطان وارتفاع الكوليسترول وانخفاض المناعة.

وقال "ألكسندر" أوضحنا بشكل تجريبي سبب التصاق الطعام في المقلاة حيث أظهرت كاميرا فيديو وُضعت للتجربة العملية، انتشار بقعة جافة وسط (المقلاة الخزفية) في أربع ثنانٍ فقط نتيجة للحمل الحراري، وأظهرت تجربة أخرى باستخدام مقلاة من Teflon النتائج نفسها.