الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هالة زايد في 7 أيام.. ميكنة 100% من الخدمات.. وغرفة إدارة لـ«كورونا»

الجمعة 19/فبراير/2021 - 05:39 م
هير نيوز

أنشطة عديدة قامت بها هالة زايد، وزيرة الصحة خلال الأسبوع، وقرارات عديدة أصدرتها في صالح الخدمة العامة للمواطنين، فمؤخرًا عقدت وزيرة الصحة والسكان اجتماعا بديوان عام الوزارة، وأعلنت عن ميكنة 100% من الخدمات التي يقدمها ديوان عام الوزارة للمواطنين وربطها بالجهات والهيئات والقطاعات التابعة لوزارة الصحة والسكان، وذلك تمهيدًا للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.

وتابعت هالة زايد خلال الاجتماع، استمرار تطبيق نظام الميكنة بكافة خدمات ومشروعات الوزارة في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي، وذلك بحضور الدكتورة نيفين النحاس مدير المكتب الفني لوزير الصحة والسكان، والمهندس أيسم صلاح مُستشار وزير الصحة والسكان لتكنولوجيا المعلومات، والمهندس أكرم سامي معاون وزير الصحة والسكان لتكنولوجيا المعلومات، والمهندس أشرف طلعت مدير عام تطوير تكنولوجيا المعلومات بالوزارة.

وقدمت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الثلاثاء الماضي، درعًا تذكاريًا إهداءً من الأطقم الطبية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعبيرًا عن شكرهم للرئيس لدعمه الدائم لهم وتلبية كافة احتياجاتهم ومساندتهم خلال مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وعرضت الوزيرة خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددًا من المشروعات القومية بالقطاع الصحي، يوم الثلاثاء الماضي، بمقر مجمع الإسماعيلية الطبي بمحافظة الإسماعيلية، تقريرًا مفصلًا حول جهود القطاع الصحي في فيروس كورونا المستجد منذ بداية الجائحة في يناير 2020، مما ساهم في الحفاظ على قدرات النظام الصحي واستمراره في تقديم كافة الخدمات الطبية للمواطنين.

وأشارت هالة زايد إلى تفعيل غرفة إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد فور تحذير منظمة الصحة العالمية، ووضع خطة لمواجة الجائحة، حيث رفع درجة الاستعداد للقصوى منذ شهر يناير 2020 للتصدي للجائحة.

وأوضحت الوزيرة في اليوم نفسه، أن تحقيق التغطية الصحية الشاملة بدأ في مصر بإصدار قانون التأمين الصحي الشامل في يناير 2018، وتنفيذ مبادرات الصحة العامة تحت شعار "100 مليون صحة"، والتي انطلقت في يوليو من العام نفسه.

وقالت زايد، إنه تم الكشف المبكر على 2.5 مليون سيدة، واكتشاف 1000 سيدة من بينهم، والوزارة تعمل خلال الـ 12 سنة الماضية، للكشف المبكر لسرطان الثدي، وورغم التوقف خلال جائحة كورونا لمدة 3 اشهر، وهناك حاليًا 3 الاف حالة لسيدات مصابين بسرطان الثدي.

وأضافت الدكتورة هالة زايد، خلال افتتاح الرئيس السيسي المجمع الطبي المتكامل بمحافظة الإسماعيلية، كان يتم الكشف عن 15% من المرحلة "صفر" فقط، وفي المرحلة الأولى من الإصابة بالسرطان كانت بنسبة 10%، ولكن وصلت حاليًا إلى 31%، بينما كانت معظم الحالات يتم اكتشافها من المرحلة الثانية فيما فوق، مما كان يصعب علاجها.

وتابعت وزيرة الصحة، إن مبادرة 100 مليون صحة نموذج نجاح يحتذى به بين مصاف دول العالم، وأصبحت الآن كلمة مهمة فى تاريخ الصحة.

وأشارت إلى أن مصر سبقت الكثير من الدول العظمى التي من المتوقع إخلائها من فيروس سي خلال 2050، ودول أوروبية أخرى من الممكن أن يتم إعلانها خالية من فيروس سي خلال عام واحد، لكن مصر سبقت الجميع وأصبحت خالية من الفيروس سي بفضل مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على الفيروس.

أما في يوم الأحد الماضي، أعلنت الدكتورة هالة زايد، عن إطلاق 10 قوافل للصحة الإنجابية من 15 إلى 24 من فبراير الجاري، تحت شعار: "حقك تنظمي"، بهدف توفير خدمات ووسائل تنظيم الأسرة بالمجان للمنتفعات بالقرى والمناطق المحرومة من تلك الخدمات، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة".

وقالت زايد، إنه تم تدريب 35 ألفًا و969 من الأطقم الطبية بجميع المستشفيات على مستوى الجمهورية، على بروتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد، وتطبيق معايير مكافحة العدوى، والتغذية العلاجية، وأساسيات الرعاية المركزة والتنفس الصناعي، وإنعاش القلب، خلال مواجهة جائحة فيروس كورونا، وذلك ضمن مبادرة الاستثمار في مقدمي الخدمة الطبية في مصر.