الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سفير كازاخستان: نسعى لرفع التبادل التجاري مع مصر لمليار دولار

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 02:42 م
هير نيوز

تشهد العلاقات المصرية الكازخستانية تطورًا كبيرًا في الآونة الآخيرة خاصة في المجال الاقتصادي، وتستحوذ سيدات الأعمال على نصيب جيد من هذا التعاون.

وأكد خيرت لاما سفير كازاخستان بالقاهرة، أن بلاده تسعى لرفع معدلات التبادل التجاري مع مصر لمليار دولار خلال الفترة المقبلة، واستغلال تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين بعد الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى كازاخستان. 

وأضاف في تصريحات لـ"هير نيوز"، أن مصر شريك استراتيجي لنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونحن ننظر لمصر كبوابة للدخول للسوق الأفريقي، كذلك فإن هناك فرص كبيرة بين الجانبين في ظل المفاوضات لتوقيع اتفاق للتجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، والذي يضم كازاخستان في عضويته، لافتًا إلى أن حكومة البلدين ستوقعان العام المقبل اتفاقية لمنع الإزدواج الضريبي، الأمر الذي يعطي مزيدًا من التسيهلات للمستثمرين.

وتابع، إننا نسعى لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري في جميع المجالات، وخاصةً في المجال الزراعي، والذي يشكل مايقرب من 5% من الناتج المحلي الإجمالي في كازاخستان، وتمثل الأراضي الزراعية نحو 30% من مساحة البلاد الإجمالية.

وأكد أن كازاخستان تسعى لزيادة صادراتها من القمح إلى السوق المصري، مشيرًا إلى أن بلاده تنتج نحو 20 مليون طن قمح سنويًا، وتعد من الدول العشر الأولى المصدرة للقمح على مستوى العالم، قائلًا، "كذلك نستهدف إلى زيادة واردتنا المصرية من الفواكه كالبرتقال والموز والليمون."

وأشار "لاما" إلى وجود فرص كبيرة للتعاون بين الجانبين في مجال التربية الحيوانية والثروة السمكية، نظرًا لوجود مساحات شاسعة من المراعي الخضراء، حيث تشتهر بلاده بتربية الأبقار والضأن والماعز، فيمكن عمل مشروعات مشتركة بين البلدين، تقوم على التربية والذبح والتجهيز وتصدير اللحوم إلى مصر، بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الثروة السمكية، حيث تعتبر مصر متطورة في مجال الاسترزاع السمكي.

وحول وجود فرصة لمصدري الحاصلات الزراعية المصرية تسجيل منتجاتهم لدي كازاخستان في وقت قصير، أوضح "لاما" أن بلاده تحتل المرتبه الـ١٦ عالميًا في مؤشر تسهيل ممارسة الأعمال، قائلًا: لدينا تيسيرات كبيرة في جميع الجوانب التجارية سواء التجارة الالكتروني أوالمناقصات، لافتًا إلى أن أهم شيء يحروصون عليه هو الحصول علي المنتجات المصرية المشهورة، مثل البرتقال بجودة عالية وبسعر مناسب، مشيرًا إلى أن البرتقال المصري معروف علي مستوي السوق العالمي.

وفيما يتعلق بالمجال السياحي، أكد "لاما" أن كازاخستان تحتل المرتبه الثالثة من حيث عدد السياح الوافدين إلى مصر بعد ألمانيا وأوكرانيا، مشيرًا إلى أنه يتم تنظيم ١٣ رحلة شارتر منتظمة أسبوعيًا، لافتًا إلى أن أغلبية سياح بلاده يتوافدون علي شرم الشيخ. 

وحول توقيع اتفاقية تعاون مع إحدي شركات صناعة الدواء في مصر، قال "لاما"، إن السفارة تبحث إنشاء مصنع أدوية مشترك برأسمال مصري كازخستاني، ونحن نتطلع للتوقيع النهائي للمشروع لأنه سيعود بالنفع علي البلدين، ولدينا اهتمام شديد بإنشاء هذا المصنع والاستفادة من سعر وجودة الأدوية المصرية.

ads