الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أول امرأة تترأس وزارة سيادية في تونس.. ثريا الجريبي

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 04:01 م
هير نيوز

واحدة من رائدات العمل السياسي والنضالي، عبر رحلة كفاح طويلة، حيث لها تاريخ مليء بالمسيرة الناصعة والنضال المشرف، فقد فرضت نفسها بقوة بعد أن تميز ملف ترشيحها بالكفاءة والتأهيل الأكاديمي والخبرات المتراكمة في العمل السياسي، تولت منصب أول وزيرة الصحة في تونس هي وزيرة العدل ثريا الجريبي.

ثريا الجريبي سياسية تونسية، ووزيرة لدى رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي مكلفة بالعلاقات مع الهيئات الدستورية، شغلت منصب وزيرة العدل في حكومة إلياس الفخفاخ، وبذلك تكون أول امرأة تترأس وزارة سيادية في تونس.

ولدت "ثريا" في 21 أغسطس 1960، وهي متزوجة ولديها ولدان، وتنتمي لعائلة سياسية؛ فهي ابنة عم المناضلة السياسية مية الجريبي وشقيقة وزير العدل التونسي السابق غازي الجريبي.

حصلت على الإجازة، ثم حصلت على شهادة التأهيل لممارسة المحاماة من كلية الحقوق في تونس، وحصلت على شهادة المرحلة الثالثة في الحقوق قبل أن تلتحق بالسلك القضائي.

شغلت ثريا الجريبي عدّة مناصب، إذ تولت منصب قاضٍ في المحكمة الابتدائية في محافظات، المنستير وتونس العاصمة وسوسة، وتولت منصب رئيس دائرة في محكمة الاستئناف بسوسة وتونس، وقاضيًا بمحكمة التعقيب بالعاصمة قبل أن تترأس المحكمة الابتدائية فيها.

ads