الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

روشتة الوقاية من «جفاف العين» خلال موجات الطقس السيئ

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 10:54 م
هير نيوز

تُعد مشكلة الجفاف من المشكلات التي تُصيب العينين، وخاصةً أثناء الطقس البارد، لتبدأ أعراضه في الظهور مثل: الحكة والإحمرار، ويؤدي تجاهلها إلى أضرار كبيرة.

وكشف الدكتور "محمد الطويل" أخصائي طب وجراحة العيون لـ«هير نيوز»، كيفية الوقاية من جفاف العينين وطُرق علاجه.

وحول الأسباب التي تؤدي الي جفاف العين، قال "الطويل": إن الهواء البارد الذي تتعرض له العينان خلال فصل الشتاء، يُقلل من رطوبتها، مما يؤدي إلى جفافها، موضحًا أن أعراض جفاف العين تظهر على هيئة حكة، والتهاب واحمرار، ونقص الدموع في العين.

ونصح أخصائي أمراض العيون بإبقاء الجسم رطبًا عن طريق شرب الكثير من المياه والسوائل، وعدم الخروج من المنزل أثناء الطقس البارد، واستعمال أجهزة تنقية الهواء داخل الغرف، وعدم ارتداء العدسات اللاصقة.

وحول شكاوي العديد من مرضى الحساسية الموسمية، التي تتسبب في زياد ة دموع العينين، وذلك بسبب مواجهة الهواء الجاف المحمل بالأتربة، نصح بارتداء "النظارات الشمسية" في حالة الخروج في الهواء، واستخدام قطرات العين لما لها من فائدة كبيرة في علاج الحساسية وتقليل دموع العين.

وأضاف أن هناك "حساسية الضوء"، والتي تجعل العينين في حالة من الشعور بعدم الراحة، وزيادة مرات الوميض، وذلك بسبب غياب أشعة الشمس، ناصحا بضرورة التعرض للأضواء الخافتة بدلًا من الساطعة، وتوخي الحذر الشديد عند المشي ليلًا.

وأشار "الطويل" إلى أن التهاب العين، وتورم، واحمرار الجفن، نتيجة وجود الأتربة والجسيمات الصغيرة في الهواء، يساعد في زيادة حكة العين وفركها، مشيرًا إلى أهمية عمل كمادات مياه باردة، عن طريق وضع قماشة نظيفة مبللة على جفن العين، ويمكن تناول "مسكنات الألم"، بعد استشارة الطبيب المختص وإخباره بأي أعراض أخرى.

ولفت إلى أن الغالبية العظمى من الأشخاص يعانون التهاب العين، بسبب انخفاض درجات الحرارة مما يؤثر على الأوعية الدموية المحيطة بالعين وداخلها، مما يسبب ضبابية الرؤية، نتيجة الهواء البارد، ناصحًا التوجه إلى منطقة دافئة أثناء الطقس البارد، وفي حالة عدم تحسن الوضع خلال 30 دقيقة، يجب استشارة طبيب العيون.

ads