الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سفانة دحلان.. سفيرة رائدات الأعمال الاجتماعية السعودية بالمحافل الدولية

الأربعاء 24/فبراير/2021 - 02:48 م
هير نيوز

أثبتت بعض النساء العربيات ممن أتيحت لهن الفرصة جدارتها علميًا وأدبيًا واجتماعيًا وسياسيًا، سواء داخل بلدها أو خارجها، فأسهمت في دفع عجلة التطور في كافة المجالات، وعززت مكانتها بها، في الوقت الذي تجد فيه منافسة كبيرة من الرجل الذي مازال يعتقد أنه الأقوى علميًا وفكريًا واجتماعيًا.

ومن رحم هذه المجتمعات خرجت سفانة دحلان التي اشتهرت بمساهماتها في دعم قضايا تمكين المرأة بالمملكة العربية السعودية، من استشارات اجتماعية حقوقية، ومساهمات ثقافية، فسطّرت اسمها بحروف من نور في الحراك الاجتماعي.

سفانة ربيع دحلان، محامية سعودية، ناشطة اجتماعية وحقوقية، تتصف بالقوة والجرأة والصراحة والطموح، حصلت على شهادتي ليسانس وماجستير في الحقوق من جامعة القاهرة، وماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية للتكنولوجيا في لبنان، وأم لبنتين.

تمتلك سفانة العديد من الكتابات حول قضايا حقوق المرأة، والتبادل الثقافي والإبداعي السعودي، وهي أول زميلة سعودية في زمالة للأمم المتحدة، حيث عملت محاضرة ومتحدثة فاعلة دوليًا وإقليميًا، وتم اختيارها في عام 2011 للمشاركة في برنامج هارفارد التنفيذي «القيادة من أجل المستقبل»، وأطلقت مؤخرًا المبادرة الوطنية السعودية للإبداع، وهي مبادرة تنموية وتأهيلية وبحثية من تصميم الغرفة الإبداعية مستقاة من الرؤية الإستراتيجية الوطنية للمملكة للتحول نحو اقتصاد المعرفة بحلول عام 2030.

شغلت عدد من المناصب منها، مستشارة قانونية في عدة دول عربية، وهي إحدى أولى عشر محاميات حصلن على ترخيص مزاولة مهنة المحاماة في المملكة، وركزت اهتماماتها على خدمة المجتمع السعودي؛ بنشر الوعي من خلال عملها بالمحاماة وكتاباتها الصحفية حول المرأة وسبل نيلها حقوقها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، مع تثقيف رواد الأعمال قانونيًا.

تميزت سفيرة المملكة لرائدات الأعمال الاجتماعية السعودية، سفانة دحلان في عالم الأعمال، وتعد واحدة من أبرز رائدات الأعمال في المملكة؛ حيث أسست شركة "تشكيل" العالمية، والتي تعمل على احتضان أصحاب المشروعات الإبداعية في مجال الاقتصاد الإبداعي في المملكة، وهي شركة استشارية تطور البرامج والمبادرات المحلية؛ بهدف توفير تأثير إيجابي في المستوى الاجتماعي، وهي من مؤسسي المبادرة السعودية الوطنية للإبداع، وسفيرة يوم ريادة الأعمال النسائية في المملكة العربية السعودية منذ عام 2014.

دحلان عضو مجلس إدارة مؤسسة السيدة خديجة بنت خويلد، وعضو لجنة في شبكة سرب للاستثمار، وشريك إقليمي في شركة يونيتاس كوميونيكاشنز منذ 2011 وسفيرة يوم ريادة الأعمال النسائية في المملكة العربية السعودية منذ 2014 إلى الآن، كما أنها شغلت قبل ذلك منصب "مدير" لفرع جدة في شركة طموح لأقل من عام بين 2014 ويناير 2015.

وتعتبر أول سعودية تشارك في زمالة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات، وتم تكريمها في منتدى الاقتصاد العالمي كـ "قائد عالمي شاب"، كما نالت جائزة الإنجاز كرائدة الأعمال الأكثر ابتكارًا من وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري في دبي.

ads