السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أروى عبده عثمان.. أديبة يمنية مهتمة بالتراث وحقوق المرأة بدرجة «وزيرة»

الخميس 25/فبراير/2021 - 01:23 م
هير نيوز

اشتهرت الأديبة والصحفية اليمنية أروى عبده عثمان عرفت بتركيزها على التراث اليمني وتدوينها للتراث الشفهي ونزولها الميداني للعديد من المناطق اليمنية لتوثيق الرقصات الشعبية والفلكلور والأزياء المحلية وتبنيها لبيت الموروث الشعبي.

أروى عبده عثمان، شغلت منصب وزير الثقافة في حكومة خالد بحاح منذ نوفمبر 2014، حتى استقالة الحكومة في يناير 2015، وهي باحثة مهتمة بالتراث ومناصرة لحقوق المرأة.

السيرة الشخصية

ولدت فى مدينة تعز وسط اليمن في 22 نوفمبر 1965 وتخرجت من قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة صنعاء 1989 متزوجة من القيادي الاشتراكي منصور هائل وأم لابنتين هما هند ومي.


شغلت العديد من المناصب هي منصب وزير الثقافة بحكومة الكفاءات منذ نوفمبر 2014 وباحثة بالدائرة الاجتماعية بمركز الدراسات والبحوث اليمني ورئيس بيت الموروث الشعبي وعضو في اللجنة الأساسية للعلوم الإنسانية وباحثة في التراث الشعبي وعضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.

أعمال أدبية

صدر لها كتاب (يحدث في تنكا بلاد النامس) والذي حاز على المركز الأول عن جائزة الشارقة للإبداع العربي الإصدار الأول في دورته الرابعة. وكذلك "جودلة ورباط الجزمة".

الجوائز
حصلت على عدة جوائز منها جائزة "آليسون دي فورج" للنشاط الحقوقي الاستثنائي لسنة 2014 الممنوحة من منظمة هيومن رايتس ووتش، كما حصلت على جائزة المينيرفا في العام 2011 المخصصة للمعرفة العلمية للنساء.

ads