الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مايا مرسي: رؤية أفريقيا 2030 تضع المرأة في قلب برامج التنمية

الخميس 25/فبراير/2021 - 03:55 م
الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي

شاركت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة في إطلاق استراتيجية مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة" رؤية أفريقيا 2030، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، برئاسة السيدة غادة والي مديرة المكتب، وبحضور عدد من الوزيرات والمسؤولين الأفارقة .

وتوجهت الدكتورة مايا مرسي، بخالص التهنئة إلى الدكتورة غادة والي؛ لإطلاقها اليوم هذه الاستراتيجية المتميزة، مشيدةً بوجود محور في الاستراتيجية يدعم الدور الحقيقي للمرأة، ويتماشى مع الهدف الخامس من أهداف أجندة التنمية المستدامة، وأجندة أفريقيا 2063.

وأشارت "مايا"، إلى أن هذا المحور يتيح فرصًا جديدة للمرأة في أفريقيا، مؤكدةً أن المرأة في قلب كل برامج التنمية في أفريقيا مع الحرص على ضمان التداخلات المستجيبة للنوع الاجتماعي، والحماية من جميع أشكال العنف الموجه ضد المرأة، ووضع إطار تشريعي يستجيب لاحتياجات المرأة ويحقيق المساواة بين الجنسين مع العمل على توفير نظام للشكاوى .

وأوضحت مايا مرسي أنه على الرغم من التقدم الحادث في الدول الأفريقية، فإن المرأة الأفريقية مازالت تعاني من عدم المساواه نتيجة للعادات والتقاليد الثقافية والاجتماعية السلبية، إلى جانب ممارسة العادات الضارة، مثل ختان الإناث والزواج المبكر .

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن الاحصائيات تشير إلى أن هناك أكثر من 50 مليون فتاة، تحت سن الـ 14 عامًا في أفريقيا، يتعرضن لختان الإناث، كما أن أكثر من 115 مليون امرأة تم تزويجهن في سن صغيرة، ويشير الخبراء أنه في حالة عدم الإسراع في تحقيق تقدم في مجتمعتنا الأفريقية، فإننا سنحتاج إلى 50 عامًا للقضاء على زواج الفتيات .

وأشارت الدكتورة مايا مرسي، أنه منذ عام 2014 ومع وجود إرادة سياسية حقيقية، أصبح لدى مصر استراتيجية وطنية لتمكين المرأة أقرها رئيس الجمهورية، والتى تتضمن محور للحماية من جميع أشكال العنف ومحور تقاطعي للتشريعات، كما أنه لدينا مكتب لشكاوى المرأة في جميع محافظات الجمهورية يقدم المساندة والدعم النفسي والقانوني لضحايا العنف، بالإضافة إلى توفير مأوى للمعنفات، وعيادات متخصصة، لتقديم المساعدة لكل السيدات اللواتي يتعرضن للعنف، بالإضافة إلى دورنا في رفع الوعي، حيث وصلنا بحملات التوعية لأكثر من 50 مليون متابعة.