الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لمشاركة النساء في عمليات «السلام».. تفاصيل برنامج الأمم المتحدة لـ«حواء»

الجمعة 26/فبراير/2021 - 03:08 ص
هير نيوز

أطلقت هيئة الأمم المتحدة للمرأة برنامج دعم وتعزيز قيادة «حواء» ومشاركتها في حل النزاعات وإقرار السلام بالتعاون مع رابطة دول جنوب شرق آسيا وكندا في ضوء الاهتمام بإشراك النساء في العملية السياسية والنهوض بأجندة المرأة في ملفي السلام والأمن.

ومن المقرر أن يستمر البرنامج لمدة 5 سنوات، وتم تمويله بحوالي 6.36 ملايين دولار أمريكي، بهدف تمكين المرأة من أجل السلام المستدام، ومنع العنف وتعزيز التماسك الاجتماعي في آسيا.

وصرح السفير الكندي "ديدرا كيلي": "تفتخر كندا بإطلاق هذه الـ 4 مبادرة الرائدة التي تهتم بدور المرأة في تعزيز السلام والأمن الشامل والمستدام في المنطقة، مع معالجة عدم المساواة بين الجنسين".

وكذلك عبر الأمين العام لرابطة دول جنوب شرق آسيا "داتو ليم جوك هوي" عن ترحبيه بالمبادرة قائلا: "نعمل بشكل متضافر للنهوض بأجندة المرأة والسلام والأمن عبر أركان مجتمع الآسيوي الثلاثة كجزء من التزامنا بتعزيز المساواة بين الجنسين وأدوار المرأة في إطار تنفيذ الانتعاش الشامل لرابطة أمم جنوب شرق آسيا."

ويعتبر البرنامج خطوة جيدة في سبيل تمكين النساء في آسيا، خاص وأن الدول الآسيوية تقع في مراتب متأخرة في مؤشر المساواة بين الجنسين، وتبذل الدول الآسيوية جهود حثيثة في سبيل النهوض بملف تمكين الفتيات، حيث اعتمدت أول بيان مشترك بشأن تعزيز المرأة والسلام والأمن في عام 2017، ثم أطلقت سجل السلام للمرأة في عام 2018.
تضم رابطة دول جنوب شرق آسيا: "بروناي وكمبوديا وإندونيسيا وجمهورية لاو الديمقراطية الشعبية وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام".