الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من هي ميثاء سالم الشامسي التي دعمت لاجئي الروهينجا بـ7 ملايين دولار؟

الأحد 28/فبراير/2021 - 02:24 م
هير نيوز

وضعتها "فوربس" الشرق الأوسط في المركز الثالث عشر في تصنيف أكثر النساء العربيات تأثيرًا في الشرق الأوسط، إنها ميثاء سالم الشامسي، سياسية ووزيرة دولة إماراتية.

تبوأت الدكتورة ميثاء سالم الشامسي، منصب وزيرة الدولة في حكومة الإمارات بتشكيلها السابع، فهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة عين شمس مصر عام 1992، كما أنها شقيقة صلاح الشامسي رجل الأعمال المعروف.

حصلت "ميثاء" على البكالوريوس في الآداب عام 1980 من جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، ثم أكملت دراسة الماجستير عام 1988 من جامعة الإسكندرية في مصر.

ألّفت عددًا من الكتب أبرزها: "الهجرة الوافدة إلى دول مجلس التعاون الخليجي: إشكاليات الواقع ورؤى المستقبل"، و"أم الإمارات: فاطمة بنت مبارك.. مبادئ وإنجازات" و"مبادئ وإنجازات".

وكانت ميثاء سالم الشامسي عضوًا في اللجنة العلمية التابعة لليونسكو للبحث العلمي والتعليم في الدول العربية، وفي عام 2003، مُنحت جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإدارة العربية وفي عام 2008، انضمت ميثاء إلى الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة كوزيرة دولة، وفي عام 2008، ساعدت في إنشاء فرع جامعة السوربون في أبوظبي، وكانت رئيسة صندوق الزواج حتى فبراير 2016.

وهي أيضًا رئيسة مؤسسة التنمية الأسرية، ورئيسة الاتحاد النسائي العام في الإمارات العربية المتحدة، ورئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

وانتقدت "ميثاء" الفظائع التي ارتكبت ضد الروهينجا في ميانمار، وأعربت عن تقديرها للعمل الذي قامت به بنغلاديش؛ لدعم اللاجئين، كما تعهّدت بتقديم 7 ملايين دولار؛ لدعم لاجئي الروهينجا، في مؤتمر الأمم المتحدة الذي عُقد في جنيف عام 2017.

ads