الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب يوضح لـ"هير نيوز" أبرز أسباب الإصابة بسرطان الكبد بين السيدات

الخميس 04/مارس/2021 - 12:03 م
هير نيوز

حذر الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بالمعهد القومي للكبد والأمراض المتوطنة، من أن أهم المسببات لسرطان الكبد سواء للرجال أو النساء، هو الإصابات بالفيروسات الكبدية سواء كانت فيروس "سي" أو "بي" والتليف الكبدي الناتج عن الإصابة بهذه الفيروسات.

وأوضح "عزب العرب" - فى تصريح خاص لـ"هير نيوز" - أن أكثر من 90% من أسباب الإصابة بسرطان الكبد سواء بين الرجال أو السيدات، هو تليف الكبد لأي سبب كان، مشيرا إلى أن الإصابة بفيروس "بي" من الممكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان الكبد دون مرور الشخص بمرحلة التليف، على عكس فيروس "سي" لابد من إحداث تليف كي يصاب الشخص الحامل للفيروس بالسرطان.

وأشار إلى أن هناك نسبة صغيرة من الأشخاص  يدخلون فى مرحلة الالتهاب الكبدي غير الكحلي، أو تدهن الكبد غير الكحلي التفاعلي، فيصاب بعضهم بتدهن الكبد، وبالتالي يحدث تليف الكبد الذي يتسبب في سرطان الكبد.

ولفت إلى أن نسبة بسيطة من المصابين بالالتهاب الكبدي غير الكحلي، يصابون بتدهن الكبد دون الإصابة بالتليف والسرطان الكبد.

وأكد أن هناك مسببات أخرى للإصابة بسرطان الكبد، منها الأمراض المناعية التي تصيب الكبد، وهذا النوع يظهر بكثرة لدى السيدات.

وطالب "عز العرب"، مرضى الكبد، بضرورة المتابعة الجيدة بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية بجانب التحاليل المعملية، مشيرا إلى أن الشخص المصاب بتليف الكبد يجب أن يجرِ له فحص بالموجات فوق الصوتية وتحاليل دلالات الأورام من 4: 6 شهور بشكل دوري.

ads