الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رئيسة «التجارة العالمية»: نحتاج تصنيع 3.5 مليارات جرعة كورونا سنويًا

الأربعاء 03/مارس/2021 - 11:05 م
هير نيوز

تحدثت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا، أن المنظمة تسعى لتكون جزء من حل مشكلة "كوفيد 19"، الذي يجتاح العالم.

وأضافت خلال لقائها بفضائية "CNN"، أنه يجب أن يكون هناك توزيع عادل للقاح كورونا بين الدول وان تكون تكلفة اللقاح منخفضة وليس كورونا فقط بل وان يكون اللقاحات كلها منخفضة التكلفة.

وأكدت أن هناك دولا مازالت تفرض قيودا على الصادرات من المستلزمات الطبية والمعدات، وهناك محاولات مع أعضاء المنظمة لتعزيز مراقبة تلك القيود وتشجيعهم على التخلص منها، لإتاحة الفرصة لنقل المعدات بحرية وهذه هي النقطة الأولي التى تعمل عليها المنظمة فى هذا التوقيت.
وطالبت الدول النامية بالتنازل على الملكية الفكرية في هذه الفترة والتركيز على كيفية مساعدة الشركات المصنعة للقاحات وتخفيف قيود التوريد على اللقاحات.

وكشفت أن هناك العديد من الدول لم تقم بتلقيح شخص واحد ضد فيروس كورونا حتى الآن، وان هناك ما بين 50 أو 60 دولة تعمل على التلقيح فى العالم أما الدول الأخرى فلا تقوم بذلك، لذا فإن الأولوية القصوى هي كيفية توفير اللقاحات لتلك الدول التى لم تصل إليها اللقاحات بسرعة وبأسعار معقولة.

وأشارت إلى أنه يجب تصنيع ما يصل إلى 3 مليارات ونصف جرعة من اللقاحات سنويا لمواجهة الوباء، مشيرة إلى أن العالم حاليا يتحدث عن إنتاج 10 مليارات جرعة أى 3 أضعاف الرقم وهذا هو سبب شح الإمدادات.

وأكدت أنه يجب أن تتعاون الدول المنتجة للقاحات مع الدول الأخري لتوفير مواقع لإنتاج اللقاحات، مؤكدة ان منظمة التجارة العالمية يجب تسعى لتتمحور حول الناس وإذا لم يتم التوصل إلي اتفاق بشأن القضايا العالقة فهذا سيجعل العالم يدير ظهره لها.

ads