الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رئيس اللجنة القومية لـ«هير نيوز»: بروتوكول علاج خاص بأصحاب الأمراض المزمنة لمواجهة كورونا

الخميس 04/مارس/2021 - 02:43 م
هير نيوز

قال الدكتور هشام الحفناوي، رئيس اللجنة القومية للأمراض المزمنة غير السارية: إن اللجنة قررت ضم الأمراض المزمنة "السكر والضغط والسمنة والقلب"، للجنة واحدة مثل كل دول العالم.

وأضاف "الحفناوي" - في تصريحات لـ"هير نيوز"، على هامش مؤتمر طبي لعلاج أمراض السمنة، اليوم - أنه تم وضع بروتوكولات علاج لمرضي كورونا من أصحاب الأمراض المزمنة، وأنه جارٍ تدريب الأطباء في جميع المحافظات عليه، بالإضافة إنه من المقرر توزيع كتاب به البروتوكول عليهم.

وأكد رئيس اللجنة القومية للأمراض المزمنة غير السارية، أن علاج أصحاب هذه الأمراض المصابين بكورونا طبقا للبروتوكولات المعتمدة يقلل الوفيات، موضحا أنه فور الانتهاء من وضع بروتوكولات علاج كورونا لأصحاب الأمراض المزمنة، أُرسل للجنة العلمية لمكافحة الوباء بوزارة الصحة.

وأشار "الحفناوي" إلى أنه يجري حاليا إنشاء عيادات في المستشفيات العامة بجميع المحافظات متخصصة في كشف وعلاج الأمراض المزمنة، وذلك بهدف الاكتشاف والعلاج مبكر لعدم حدوث أي مضاعفات.

وأوضح أنه من المقرر عمل برامج تدريبية للأطباء عن كيفية اكتشاف الأمراض المزمنة، وعلاجها مبكرًا، بالإضافة إلى العمل على نشر التوعية بين المواطنين.

وتابع: نجهز حاليا لإعداد فيديوهات تدريبية للأطقم الطبية لوضعها على المنصة الإلكترونية الخاصة بأكاديمية الأميرة فاطمة التابعة لوزارة الصحة والسكان.

وأكد أن مصر بها ما يقارب 9 ملايين مريض سكر، ومتوقع في عام 2025 أن يتخطى عددهم 15 مليونًا ، وذلك بسبب العادات الغذائية والعادات الاجتماعية الخاطئة، مشيرا إلى أن 75% من الوفيات في مصر بسبب مضاعفات السكر على القلب والأوعية الدموية.

ads