السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ياسمين يحيى.. حكاية بنت مصرية من دمياط إلى العالمية

السبت 27/مارس/2021 - 10:50 ص
هير نيوز

"البنت زي الولد، مهياش كمالة عدد"، مطلع أغنية قديمة للفنانة الراحلة سعاد حسني، جعلت منه الكثيرات جواز عبور لهن إلى المستقبل، لكن "ياسمين" ابنة دمياط لم تقنع بهذه الحكمة، وكان طموحها أكبر لتثبت للجميع أن هناك بناتا يتفوقن كثيرا على الأولاد.

ياسمين ابنة دمياط في "ناسا"

فوجئ الكثيرون بأن العالم كله يتحدث عن الشابة المصرية ياسمين ذات الـ23 عاما، والتي نشأت لأسرة بسيطة في قرية المنازلة التابعة لمركز كفر سعد بمحافظة دمياط في شمال الدلتا، لكن الكثيرون لا يعرفون أن هذا النجاح المبهر ليس وليد اللحظة ولم يأتِ عبثًا، بل هو نتاج لسنواتٍ طوال من البحث والاجتهاد.

اقرأ أيضا..
فتاة كندية تهبط بنجاح من المريخ بمركبة ناسا

نجحت بنت المنازلة، في أن تصبح نموذجا ضمن كتاب طُبع منه مليون نسخة ووزع على المدارس والجامعات.

وأطلقت وكالة ناسا اسم عائلتها على حزمة كويكبات، وفازت بالمركز الأول على مستوى العالم في مجال العلوم البيئية خلال التصفيات النهائية لمسابقة "إنتل إيسف للعلوم والهندسة" في الولايات المتحدة.

ياسمين تفوز بجائزة إنتل للعلوم والهندسة

ياسمين يحيى، باتت حديث العالم لمن هنّ في مثل عمرها، حيث حصلت على المركز الأول عالميًا في معرض "إنتل" الدولي للعلوم والهندسة بالولايات المتحدة الأمريكية في العام 2015، عن فئة "علوم الأرض والبيئة".

اختراع جديد يكافح السحابة السوداء

وتواصل ياسيمن التي تدرس هندسة البترول، مشوارها الابتكاري باختراع جهاز لتبخير المياه بحرارة حرق قش الأرز، والتي تصل إلى 1200 درجة مئوية، وتمرير غازات قش الأرز على طحالب تنتج بطريقة معينة "بايو ديزيل وزيت"، وهذا يمكِّن من التخلص من السحابة السوداء التي تغطي سماوات الدلتا، كون المحافظات الشمالية تزرع الأرز بكثافة ويضطر الفلاحون للتخلص من القش بالحرق الذي يلوث البيئة ويزيد من معاناتنا مع السحابة السوداء.

وأخيرًا، تواصلت معها شركة هلنان الأمريكية لتحكي قصص نجاح في سياق درامي للأطفال بدءا من عمر 12 سنة، والكتاب من ضمن قصص نجاح مختلفة، ما يدفعها للمضي قدما على طريق الابتكار.

ads