الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فاطمة عبد المحمود.. أول امرأة تقود حزبًا سياسيًا بالسودان

الخميس 22/يوليه/2021 - 09:58 م
القيادية السياسية
القيادية السياسية السودانية فاطمة عبد المحمود

تمر علينا العديد من الشخصيات المؤثرة في حياتنا السياسية، ليس على المستوى المصري فحسب، بل على المستوى العربي والإفريقي أيضًا.


ولعل قد حالفنا الحظ بذكر امرأة كانت علامة بارزة ومصباحًا منيرًا لكل من جاء من بعدها، خاصة في الجهد والعطاء السياسي، والتي استطاعت أن تكون أول امرأة سودانية تقود حزبًا سياسيًا داخل الحياة السياسية في السودان، وترأست الوفد السوداني لأول مؤتمر للأمم المتحدة بنيويورك في مجال تنمية المرأة والسكان، هى القيادية السياسية السودانية «فاطمة عبد المحمود».


رحلت عن عالمنا القيادية السياسية السودانية «فاطمة عبد المحمود» في مثل هذا اليوم الموافق 22 يوليو 2018، والتي لها عدد من المؤلفات عن المرأة، من أبرزها: "المرأة وأرض البطولات، والمرأة والتنمية الاقتصادية، والمرأة من خلال خطب السيد الرئيس نميري 1974، والمرأة والتنمية الريفي، والمرأة ومنظمات المجتمع المدني".


وترصد «هير نيوز» أبرز المحطات السياسية والإنسانية في حياة القيادية السودانية "فاطمة عبد المحمود" كما يلي:


ولدت فاطمة في مدينة غرب أمدرمان بالسودان عام 1944م، وكانت أول طالبة سودانية تتلقى تعليمها خارج البلاد، وفي عام 1967م وحصلت على كلية الطب بجامعة موسكو للصداقة ونالت الماجستير.


الصحة وإدارة المستشفيات بموسكو خلال عام 1971م، حيث عملت أساتذة في عديد من جامعات الخليج والعالمية.


أبرز أعمالها

تعد فاطمة عبد المحمود، أحد تلاميذ الرئيس السوداني الراحل جعفر النميري، خاضت معركة لاستعادة تنظيم الاتحاد الاشتراكي الذي كان قد أسسه العسكري الراحل وحكم به البلاد، وحصلت على ماجستير طب الأطفال وصحة الأسرة وتنمية المرأة من جامعة كولومبيا الأمريكية عام 1984، وفي عام 1991 كانت متخصصة في طب الأطفال أكاديمية العلوم الطبية العليا من بودابست في المجر، وبين عامي 1979 و 1984 أنها زاملت الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بجامعة كولومبيا الأمريكية بنيويورك.


وأسست فاطمة أول حزب تحت مسمى"التنظيم" الذي أوجده النميري، بعدها ترأست حزب الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي، وأصبحت أول امرأة سودانية تقود حزبًا، كما أنها عضو مجلس شوري اتحاد المرأة السودانية، بالاضافة رئيسة شعبة العلاقات الأوروبية والأمريكية بالمجلس الوطني.


وزيرة الشؤون الاجتماعية

وتولت منصب وزيرة الشؤون الاجتماعية في عهد النميري، كأول امرأة سودانية تتقلد منصبا وزاريا وعمرها آنذاك 28 عامًا، كما عاونت النميري كوزيرة وأمينة للمرأة وعضو بمجلس الشعب وعينت مستشارًا عاما له حتى آخر أيامه، وفي عام 1975 حازت على ميدالية سيرز الذهبية للأمم المتحدة، واخترت من قبل المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم اليونسكو بباريس والأمم المتحدة ضمن أكثر من 60 امرأة تميزاً في العمل ببلادهن عن العالم.


محطات مهمة 

وفي عام 1974، ترأس الوفد السوداني لأول مؤتمر للأمم المتحدة بنيويورك في مجال تنمية المرأة والسكان، وأسست شركة الخليج للاستشارات البترولية والتجارية في إمارة أبو ظبي عام 1987، ومديرة اليونسكو للمرأة في العلوم والتكنولوجيا.


وترشحت في الانتخابات الرئاسية في عامي 2010 و2015، ولكنها خسرت في المرحلتين.


اقرأ أيضًا.. 

داليا السواح.. سيدة المهام الصعبة


ads