الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أزهري يكشف لـ«هير نيوز» الجائز شرعًا في فترة الخطوبة

السبت 25/سبتمبر/2021 - 06:47 م
هير نيوز

قال الشيخ إبراهيم الظافري أحد علماء الأزهر الشريف، لـ«هير نيوز»، يجوز للخاطب حد النظر الشرعي عند قول جمهور الفقهاء وهما " الوجه والكفين " وللمخطوبة كذلك، زيادة ما بدا من شعره وما لم يكن بعورة من جسمه واستدل بحديث جابر لما قال له رسول الله " ماذا فعلت يا جابر ؟ قال رأيت ما دعاني إلى نكاحها " وبذلك أجاز نظر الخاطب إلى مخطوبته والعكس في حدود ما قد ذكر وهذا مايخص النظر المادي.

وأَضاف " الظافري " والنظر المعنوي وهو طريقة الكلام والروح وهو جائز أيضا، وتابع حديثه على أن الكلام جائز للرجل مع المرأة عموما في العمل والمصلحة، فمن باب أولى للمخطوبين الذي قد يربطهما عقد في النهاية.

كما أجاز العالم اللقاء في المنزل أو في مكان عام طالما كان هناك محرم يجلس معهما. وأشار إلى عدم الخلوة في أي مكان حتى الأماكن العامة.

واستأنف كلامه عن حرمة الكلام الخارج أو الممانعة في القول.

وأكد "الظافري" على حرمة الملامسة حتى ولو للأيدي وتمرير يده على أي منطقة في الجسد لأن هذا ليس بنكاح بل خطوبة فلا يتعدى إلى مرحلة النكاح.

اقرأ أيضًا..

6 نصائح للتعامل مع خطيبك أهمها كوني «قوية وسندًا له»


وأشار إلى أن الخطوبة لا تتخطى كونها وعد بالنكاح لا هو نكاح، فهو ليس بعقد أو رباط بل وعد، وعبر عنه بأنه أقل الوعود لأنه يجوز لأي منهما أن يرجع فيه، ووصف الخطوبة بأنها فترة إختبار، أما الوعد فهو كائن على الإنسان وواجب عليه تنفيذه امتثالا لأمر الله في كتابه " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ".

ads