الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من أول نظرة وحتى المأذون.. كل ما تريدين معرفته عن أحكام الخطبة

السبت 25/سبتمبر/2021 - 10:54 م
هير نيوز

الخطبة مجرّد وسيلة للتعارف بين الخطيبين، وإظهار الرّغبة والتّعبيرعن إرادة الزّواج، وهي ليست ملزمة، ولا تنشئ أيّ حقّ، أو أثر بين طرفيها،ويجوز إلغاؤها في أيّ وقت بعذر ودون عذر، من أيّ طرف في أيّ وقت، ولا ينشأ عنها أيّ حكم بل يظلّ الخاطبان غريبان عن بعضهما، ولا ينشأ بينهما أي صلة، إلاّ مجرد التعارف والتآلف والتّقارب، ولا تجوز الخلوة.

ولأن الخطبة هي مقدمة للزواج فقد ورد لدار الإفتاء العديد من الأسئلة نقدمها لكم في هذا التقرير:

مدة الخطوبة:
قال الشيخ عبد الله العجمى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الأصل أنه ليس هناك فترة محددة للخطوبة، وإنما الأمر يتعلق بالظروف والأحوال والأعراف والتقاليد فى كل بلد، ولكن يجب أن نراعي ألا تقل فترة الخطوبة عن مدة لا يتفهم فيها الخطيب مخطوبته أو العكس، فلابد من فترة تسمح للفهم وقراءة الآخر، كما أنه يجب ألا تكون طويلة يترتب عليها أضرار.

ونصح " العجمي" بأنه يجب مراعاة الاحتشام والوقار كوجود المحرم، لأن الخاطب أجنبي عن خطيبته فالخطوبة ليست زواجًا لها، وإنما الخطوبة هى وعد بالزواج ولا يترتب عليها أحكام الزواج.

حكم الكلام فترة الخطوبة:
كما قال الشيح أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر الذى أجرته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك". الكلام إذا كان في حدود العفاف وعدم التجاوز فهو مباح أما إذا تجاوز الكلام أكثر من ذلك فعليك أن تمنعيه ومرة مع أخرى سيمتنع عن ذلك".

حكم الكلام عبر الهاتف بين المخطوبين:
قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن الكلام بين الشاب والفتاة في فترة الخطوبة والتحدث لبعضهما البعض سواء عبر الهاتف لفترات طويلة أو بشكل مباشر وجهًا لوجه جائز بشرط واحد.

وأوضح" شلبي "عبر البث المباشر بالصفحة الرسمية لدار الإفتاء بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الآداب الشرعية وفي حدود الضوابط، فلا يكون فيه ما يثير الشهوات والغرائز، وليس فيه تجاوز، مؤكدًا أنه لا مانع من الكلام بين المخطوبين طالما كان في إطار الآداب الشرعية.
 
وأضاف الدكتور "عمرو الورداني" مدير إدارة التدريب وأمين الفتوى بدار الإفتاء: أن لفظ الحب له ثلاثة استعمالات، فهو قد يكون بمعنى التقدير والإحترام، أو بمعنى الإعجاب، أو بمعنى الميل القلبي المشفوع برغبة في الإتصال الجسدي ؛ فالنوع الأول والثاني ليس فيهما مشكلة. أما النوع الثالث فهذا فيه مشكلة،لأن الكثيرون في فترة الخطوبة يستعملون لفظ الحب في إطار مخالفً للأعراف والتقاليد والقيم التي يجب أن نسير عليها في فترة الخطوبة.

وأشار الورداني إلى أن الشرع الشريف لم يمنع الخاطب من أن يتكلم مع خطيبته، ولكن يجب أن يكون ذلك في إطار المعروف والإحترام المتبادل.
وأوضح أن هناك فرق بين الكلمات والمشاعر التي لا يستطيع أحد في أن يمنع أحد من أن يعبر عنها، ولكن العبرة هنا في السلوك المرتبط بهذه المشاعر الذي يجب أن يكون محاطًًا بالأخلاق التي تمنع أي نوع من أنواع التجاوز الجسدي أو الحسي بين المخطوبين، فالخطبة لها آداب.

حكم النظر إلى المخطوبة
ومن أحكام الخطبة، حكم النظر إلى المخطوبة، فالإسلام أجاز للشاب أن ينظر إلى من يريد الاقتران بها أثناء فترة الخطوبة، وينظر إلى ما هو مباح منها، من النظر إلى الوجه والكفين والقدمين عند بعض الفقهاء.

ومن أحكام الخطبة، النهي عن أن يخطب شاب على خطبة شاب آخر، وعليه أن ينتظر إما أن تتم الخطبة بالزواج، وإما أن تنفسخ الخطوبة بينها، ففي الحديث الشريف: ". ولَا يَخْطُبُ أَحَدُكُمْ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ؛ حَتَّى يَتْرُكَ الْخَاطِبُ قَبْلَهُ أَوْ يَأْذَنَ لَهُ الْخَاطِبُ" صحيح البخاري، باب لا يخطب على خِطْبَةِ أَخِيهِ، والسبب هنا سبب أخلاقي وإنساني؛ حتى لاتتولد مشاعر البغض والضغينة.

ومن أحكام الخطوبة أن ما يقدمه الخاطب لمخطوبته إذا كان جزءًا من المهر فإنه يعود للخاطب عند فسخ الخطوبة، لأن المهر لا يُستحق شيء منه إلا بالعقد، وإذا دُفع إلى المخطوبة كان أمانة فى يدها حتى يتم العقد، أما الهدايا المستهلكة كنحو أكل أو شرب أو ولبس فلا تسترد بذاتها أو قيمتها، لأن الاستهلاك مانع من موانع الرجوع في الهبة شرعًا، أما غير المستهلكة فترد.

حكم تجسس الخاطب على مخطوبته:
يحرم على الخاطب شرعًا التجسس على مخطوبته أو تتبُّع عثراتها، ويأثم إذا فعل شيئًا من ذلك، وينبغي على المخطوبين إحسان الظن في بعضهما، والتعاون على البر والتقوى.

اقرأ أيضًا..

ومَن ثارت في نفسه شكوكٌ تجاه الآخر منهما فعليه مصارحته بذلك بقصد التفهم والإصلاح والنصح ليكون ذلك أحرى أن يؤدم بينهما إذا يَسَّرَ اللهُ لهما إتمامَ الزواج.

ads