الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«جواهر روبل».. أول محجبة تحكم مباريات كرة قدم في بريطانيا

الأحد 17/أكتوبر/2021 - 02:08 ص
هير نيوز

أول امرأة مسلمة بريطانية ترتدي الحجاب، وتقود مباريات كرة قدم في بريطانيا فقادت أول مباراة في مشوارها عام 2010، وهي الآن تتطلع إلى التحكيم في الدوري الممتاز في المملكة المتحدة، الصومالية "جواهر روبل" صاحبة الرابع والعشرون عاما.

انتقلت "جواهر" إلى بريطانيا مع والديها حين كانت في العاشرة من عمرها، هربا من جحيم الحرب الأهلية التي اندلعت في الصومال قبل ثلاثين عاما.

وكانت هذه الرحلة تجربة قاسية لها، حيث غادرت بلدها فجأة دون وداع أصدقائها وأقربائها، تعيش "جواهر" في منطقة "ويمبي" بالعاصمة البريطانية لندن، وتلقب في بريطانيا بـ "جي جي"، فهي مولعة بكرة القدم، وهناك مارست لعبتها المفضلة كرة القدم، مما أسهم في سرعة اندماجها وتواصلها مع زملائها في المدرسة في زمن لم تكن تتقن فيه اللغة الإنجليزية.

وتقول "جواهر"، ساعدتني كرة القدم كثيرًا كي أتطور أنا شخصيا، إضافة إلى التواصل مع التلاميذ الآخرين. وبدأت آخذ الكرة إلى المدرسة، ويأتي إلى التلاميذ ويطلبون اللعب معا، وكنت أوافق على ذلك.

انتهى حلم جواهر في لعب كرة القدم بصورة احترافية عندما منعها والديها من اللعب لكن ذلك قادها إلى شغفها الجديد وهو التحكيم، وتقول عن ذلك "بدأت التطوع في الأندية المحلية، وفي إحدى المرات بينما كنت في نادي لكرة قدم البنات، ولم تكن هناك ما يكفي من الحكمات، طلبوا مني التطوع، فقبلت على الفور.

وتابعت "تعلمت القوانين بسرعة، وسعيدة بالحصول على هذه الفرصة، وكان حلمي في الحياة أن أصبح لاعبة كرة قدم محترفة، لكن بعد ذلك أصبح هذا الشغف في التحكيم".

اقرأ أيضًا..
وعندما سُئلت عما إذا كانت تريد التحكيم في الدوري الممتاز ودوري النساء السوبر، أجابت "بصراحة هذا هو الهدف المنشود"، وباعتبارها امرأة سمراء مسلمة فإن التمييز العنصري أمر تعرفه ويمكن أن يحدث، ولكنها تقول إنها لم تجرب بصورة شخصية الكثير من هذه الحالات. وتضيف "أنا محظوظة جدا وأبدو من خلال ملابسي أنى مسلمة، ولا أتذكر أنى تعرضت لمواقف عنصرية".

ads