الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اضطراب ما بعد الصدمة قد يدمر حياتك.. تعرفي على الأسباب والأعراض

الأحد 24/أكتوبر/2021 - 02:49 م
هير نيوز

نتعرض جميعًا في حياتنا للحوادث الأليمة، كفقدان شخص نحبه، أو حدث صادم، فالبعض يستطيع تخطي هذه الأحداث، والآخر قد تُصيبه باضطراب ما بعد الصدمة، أو الـ "PTSD"، أو اضطراب الكرب التالي للرضح، فهو حالة نفسية خطيرة تتطلب العلاج، واضطراب نفسي شديد يحدث بعد التعرض لحدث صادم أو مشاهدته.

ما هو اضطراب ما بعد الصدمة؟
اضطراب ما بعد الصدمة هو إحساس قوي بالخطر يُعاني منه الأشخاص ويجعلهم يشعرون بالتوتر والخوف حتى في الحالات الآمنة، وقد يتضمن الحدث تهديدًا حقيقيًا أو متوقعًا للإصابة أو الموت، كحدوث كارثة طبيعية، حرب، اعتداء جنسي أو جسدي، أو وفاة غير متوقعة لشخص عزيز، أو أي صدمة أخرى، ويحدث لأي شخص في أي عمر.

أسباب اضطراب ما بعد الصدمة
لا توجد أسباب واضحة لاضطراب ما بعد الصادمة، لكنه قد يحدث بسبب رؤية حدث مخيف أو العلم به، أو انتهاك جنسي أو موت مقربين، أو بسبب مخاطر الصحة النفسية الموروثة، كوجود تاريخ عائلي للقلق والاكتئاب، بالإضافة إلى الطريقة التي ينظم بها الدماغ المواد الكيميائية والهرمونات التي يفرزها الجسم في استجابته للإجهاد.

أعراض اضطراب ما بعد الصدمة
تحدث أعراض اضطراب ما بعد الصدمة عن طريق الكلمات أو الأصوات أو المواقف التي تذكرك بالصدمة، وقد تؤدي هذه الأعراض إلى تعطيل الأنشطة اليومية والتوقف عن العمل، معاناة الشخص المصاب من استرجاع الحدث بشكل متكرر، وذكريات الماضي التي يعيش فيها المريض ويشعر كأن الحدث يحدث بشكل متكرر، حلم المريض بكوابيس متكررة عن الحدث، الانفصال والعزلة عن العائلة والأصدقاء، صعوبة في التركيز، اللامبالاة العاطفية، عدم القدرة على التعبير عن المشاعر، الإثارة والانفعال، الشعور بالتوتر والقلق، نوبات الغضب، عدم القدرة على النوم.

أعراض أخرى لاضطراب ما بعد الصادمة
قد يعاني الأشخاص المصابين باضطراب ما بعد الصدمة من الاكتئاب والهلع، وهذا قد يتسبب في حدوث، الإثارة، الدوخة، التهيج، الإغماء، ضربات القلب السريعة، الصداع.

علاج اضطراب ما بعد الصدمة
يبدأ علاج اضطراب ما بعد الصدمة بالتعرف على المرض وفهم مشاعرك وكيفية التعامل معها، واحرص على طلب المساعدة، فإذا كنت تعاني من وجود أفكار مزعجة متكررة، أو وجود مخاوف من أن تؤذي نفسك فاطلب المساعدة من الأصدقاء أو الأقارب أو الذهاب لطبيب متخصص، الذهاب لمتخصص الذي قد يستخدم العلاج المعرفي السلوكي الذي يساعدك على التصالح مع الحادث الصادم والتعبير عن مشاعرك، أو وصف بعض الأدوية كمضادات القلق والاكتئاب لتقليل الأفكار المخيفة والحصول على بعض الراحة.

اقرأ أيضًا..

ads