الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الإفتاء»: لا يجوز تمني الموت أو الدعاء على النفس

الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 11:50 م
هير نيوز

أجابت دار الإفتاء المصرية على إحدى السائلات تقول: هل يجوز في الصلاة قراءة بعض من آيات سورة البقرة في الركعة الأولى وفي الثانية أصلي بصورة الكهف أو الشمس، وهل تمني الموت والدعاء على النفس بالموت حرام ؟.

وقال الدكتور "مجدي عاشور" أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من خلال البث المباشر التي تبثه الدار على صفحتها الرسمية " فيسبوك " اليوم، يجوز القراءة في الركعة الأولى الفاتحة وبعض من آيات سورة البقرة، وفي الثانية الفاتحة وبعض من آيات سورة الكهف أو الشمس.

وأضاف " عاشور "والأَولى قراءة آيات من سورة الكهف في الركعة ألاُولى وبعض من سورة البقرة في الثانية، ولكن إن فعل وقرأ من البقرة في الأولى والكهف في الثانية فيجوز أيضا لمراعاة ترتيب السور في المصحف وليس فيها أي نوع من الكراهة أو مخالفة للأَولى.

حكم تمني الموت والدعاء على النفس:
وانتقل أمين الفتوى بدار الإفتاء للرد على الجزئية الثانية من التساؤل وهي: هل تمني الموت والدعاء على النفس بالموت حرام ؟.

وأجاب: أُمرنا ألا ندعوا على أنفسنا، وأُُمرنا ألا نتمنى لقاء العدو وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا تتمنوا لقاء العدو فإذا لقيتموهم فسلو الله العافية، أو فاصبروا".

وأشار " عاشور " إلى الذي يتمنى الموت، هل أنت ضامن أن حسناتك أكثر من سيئاتك، وبدلا من أن تتمنى الموت أدع الله بهذه الأدعية " اللهم غير حالي إلى الأفضل، اللهم استعملني ولا تستبدلني، رب وسع أرزاقي، يارب إهد أولادي وزوجتي، ربنا طمئن قلبي وروحي، وغير حالي من اليأس والإحباط إلى سعادة في الدنيا والآخرة.

وذكر أمين الفتوى: وأخيرا أقول " اللهم أحييني إن كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إن كانت الوفاة خيرا لي ".

واختتم حديثه بقوله: الحياة جميلة بالصحبة والطاعة وذكر الله وبنفع الناس، واستشهد بقول الإمام الشافعي " لولا الأخوة ما طلبت أن أجلس في الدنيا وطلبت أن ألقى الله عز وجل "، وعليه فلا يجوز الدعاء على النفس بالموت أو تمنيه لأن النبي نهانا عن ذلك عندما قال " ولا تدعو على أنفسكم عسى أن تكون أبواب السماء مفتحة فيقبل الله منكم ".

اقرأ أيضًا..

ads