الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أخطاء تفاديها عند الحديث مع شريك حياتك

الأربعاء 27/أكتوبر/2021 - 04:45 ص
هير نيوز

يعتبر الاستماع من أهم أساسيات العلاقة الناجحة، فهو بمثابة حجر الأساس في أي علاقة حيث يمنح حسن الاستماع للطرف الآخر الشعور بأهميته وقيمته عند شريك حياته، لذلك قامت «هير نيوز» بعرض 5 أخطاء يجب تجنبها عند الاستماع للطرف الآخر.

المقاطعة:
عليك أن تتيحي الفرصة لنفسك أولًا في فهم ما يقول وثانيًا للمُتحدث في فتح قلبه والتكلم بحريّة دعيه يتكلم واستمعي جيدًا لما يقوله واحذري من مقاطعته إلا في حال أردت أن تسأليه عن أمر ما لم تستوعبيه ولم تفهمي ماذا يقصد به يمكنك استغلال الفترة القصيرة التي يسكت فيها للاستفسار منه.

التركيز على الكلام فقط:
تقول إحدى الدراسات أننا عندما نتواصل مع بعضنا كلاميًا فإننا نأخذ انطباعنا حول ما يقال من تعبيرات الوجه بنسبة 20%ونبرة الصوت 50%أما الكلام بحد ذاته فله 30%فقط،لذا فعندما تستمعين لحديث شخص آخر ركزي على نبرة صوته وانفعالاته وحركة جسده وتعبيرات وجهه ونظراته.

الإجابة بشكل سريع:
لا تتسرعي في الحكم على ما يقوله الطرف الآخر وتخبريه مباشرة بما لديك من حلول فقد يكون هناك أمورًا تجهليها ولم يتطرق إليها بعد، من الأفضل أن تنتظري لينتهي من كلامه، فهذا يتيح لك الوقت الكافي للتفكير في الحلول المناسبة إلى أن يتوقف الشخص عن الكلام.

التململ وعدم التفاعل معه:
يجب أن توجهي كامل انتباهك للشخص المتكلم دون أن تراقبي هاتفك المحمول كل 10 ثواني أو أن تفكري في أشياء أخرى أو بوجبة الغداء التي تريدي تناولها، تفاعلي معه وأظهري له كم أنتي مهتمية لأمره.

الاستماع بهدف الرد فقط:
بعض الأشخاص يستمعون إلى الأحاديث بغرض تجهيز رد على الكلام الذي يسمعوه وليس لفهم ما يقال، وبهذه الطريقة يأخذون أجزاء معينة من الحديث ويردون عليها ويتجاهلون اجزاء أخرى قد تكون أكثر أهمية فيما يقال.

اقرأ أيضًا..

ads