الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حتى تصبحي «سيدة أعمال».. اعرفي أصول الاستثمار الآمن بالبورصة

الأربعاء 03/نوفمبر/2021 - 12:05 ص
هير نيوز

يسهم التمكين الاقتصادي للمرأة على نحو متوازن في تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما أن قانون الاستثمار نص على المساواة بين الجنسين، ويدعم سيدات الأعمال ومشروعات المرأة، بتخصيص نحو 50% من المنح للمرأة.

كما أن معدل تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات المقيدة ارتفع إلى 10,2% خلال عام 2018 مقابل 9,6% خلال عام 2017، وأن قرابة 45% من الشركات المقيدة بالبورصة لديهم على الأقل سيدة واحدة عضوا في مجلس الإدارة.

«هير نيوز» التقى عددًا من خبيرات المال والبورصة على هامش مؤتمر ومعرض سمارت فيجن السنوي للاستثمار والأسواق المالية للتعرف على طرق توجيه المدخرات نحو استثمارات تدر أفضل عائد هو هدف يسعى إليه الرجال والنساء على حد سواء.

في البداية ترى ريهام الكاشف أخصائي خدمة عملاء بشركة أصول لتداول الأوراق المالية تقبل بشكل أكبر من الرجال على الأسهم منخفضة المخاطرة والأكثر استقرارا في أسعارها والتي يمكن أن تحقق لهن أرباحا على المدى الطويل مثل أسهم البنوك ( سهم بنك CIB) وأسهم العقارات التي لها أصول ثابتة (مثل أسهم مجموعة طلعت مصطفى وعامر جروب )، حيث تفضل  بعض السيدات الاحتفاظ بأسهم الشركة والاعتماد بشكل كلي على العائد والكوبونات التي يتم توزيعها على الأسهم.

المرأة تفضل البعد عن المجازفة
كما ترى نورهان فرحات محللة فنية بشركة ACY أن السيدات أقل ميلا للمجازفة مقارنة بالمتداول الرجل كما أنها تأخذ وقتا أطول في اتخاذ قرارات الشراء أو فتح حساب وتدوين بياناتها تنصح المرأة والمتداولين في السوق بوجه عام باتخاذ نهج أكثر عقلانية وتنحية المشاعر جانبا عند اتخاذ قراراتهم الشرائية في الأسواق، كما أنها يجب أن تحسن  إدارة رأس مالها وتحديد حجم الخسائر التي يمكن تحملها.

الذهب ..الملاذ الآمن للنساء
ولأن الذهب هو الملاذ الآمن ومخزن للقيمة بالنسبة للكثير من النساء، أكدت ميرنا صابر منفذة مبيعات بشركة Gold Era للتداول في أسواق الذهب أن التداول في الذهب هو الاستثمار الأمثل خاصة السبائك والجنيهات الذهب نظرا لأنها الأقل مخاطرة، كما تؤكد أنه بعض الشركات توفر خدمة التداول على أوزان مختلفة للذهب بعيارات مختلفة بالجنيه المصري من خلال تطبيق، ويمكن الحصول على الأرباح إما في صورة مبالغ نقدية أو سبائك ذهبية مدموغة هيئة الدمغة والموازين المصرية.. ومن هنا فإن هذه شركات التداول في الذهب يجب أن تكون مرخصة من هيئة الاستثمار وهيئة الدمغة والموازين المصرية. وأشارت ميرنا إلى أن بعض الشركات ومنها شركة Gold Era توفر خدمة الحساب التجريبي للتداول بمبالغ وهمية لإجراء صفقات بيع وشراء ومتابعة المؤشرات والعمل بنفس آليات التعامل مع الحسابات الحقيقية .

وتقول دينا شعلان مديرة تطوير الأعمال بشركة Orbex للتداول في أسواق العملات والذهب والأسهم الأمريكية أن السيدات يقبلن على شراء الذهب وتداوله في الأسواق باعتباره أقل مخاطرة، كما أنها تتداول في أسواق العملات خاصة العملات الرئيسية وهي الدولار واليورو.

غير أن السوق عرضة دائما للمكسب والخسارة، هذا ما أكد عليه شريف خورشيد المدير التنفيذي لشركة FXBorssa شركة متعددة الجنسيات مقرها بولاية تكساس الأمريكية مشددا على أنه لا يوجد استثمارات مضمونة في عالم أسواق المال، ولهذا ينصح المتداولين الراغبين في دخول السوق من الرجال والنساء أن يكون لديهم القدرة المادية الكافية بحيث يتم الاستثمار بأموال زائد عن الحاجة. وأشار إلى أنه يجب أن يكون أي متداول في السوق سواء رجل أو امرأة على علم بإدارة المخاطر.

المرأة والبحث عن مورد للدخل
يفضل عدد كبير من السيدات البقاء في المنزل لمراعاة والأسرة، ومن هنا فإنهن يحاولن البحث عن مصدر دخل بديل من خلال الانترنت مثل الاستثمار في البورصة وأسواق الذهب والعملات كما زاد إقبال المرأة بشكل كبير على التداول في البورصة خلال السنوات الأخيرة خاصة مع ازمة كورونا، وتؤكد ريهام الكاشف أن الاستثمار في البورصة مجال للاستثمار لربات البيوت بحيث يعتبر فرصة لتحقيق الدخل من المنزل، كما أن بعض النساء تحرص على متابعة شاشات التداول اللحظية سواء من المنزل أو من شركة التداول، ومن هنا تكتسب خبرة التداول.

المرأة وثقافة التداول في البورصة
وترى ندى عبد الله مديرة نظام أنا مليونير بشركة ACY أن التداول في الأسواق قد تكون مجالا أفضل للمرأة الراغبة في الحصول على دخل إضافي خاصة لربات البيوت شرط أن يكون لديها ثقافة التداول التي تمكنها من الاستثمار بشكل أفضل وتقليل نسب المخاطرة، وتؤكد ندى أن السيدة الراغبة في التداول في السوق يتعين عليها أن تقيم شركة التداول استنادا إلى عدة معايير أهمها أن تكون الشركة مرخصة ولديها هيئة رقابية قوية ولها مقر على أرض الواقع.

وتؤكد دينا شعلان مديرة تطوير الأعمال بشركة Orbex للتداول في أسواق العملات والذهب والأسهم الأمريكية أن ربات البيوت يحرصن على التداول في الأسواق باعتباره وسيلة لتحقيق الدخل وممارسة نشاط تجاري من المنزل، وتؤكد أن بعض الشركات تمنح للمرأة الفرصة في تنويع استثماراتها بين الذهب العملات وأسواق البترول

كما قال كريم أنور مدير المبيعات بشركة Mex Egypt وهي شركة تابعة لشركة ملتي بانك جروبأن المرأة أصبحت أكثر إقبالا خلال السنوات الثلاث الأخيرة على التداول وفهم السوق خاصة التداول في العملات، وشركة ملتي بانك جروب هي شركة تداول أمريكية مقرها الرئيسي في دبي ومتواجدة في السوق المصرية من أكثر من 15 عاما، ويتنوع نشاطها بين أسهم أجنبية وعملات وسلع والعملات المشفرة، حيث أشار كريم إلى أن سوق العملات المشفرة اكتسب زخما كبيرا خلال السنوات الماضية.

المرأة واكتساب الجرأة
وتدعو نورهان فرحات محللة فنية بشركة ACY السيدات إلى ضرورة المشاركة بفعالية أكثر في السوق واكتساب الجرأة من خلال تنمية ثقافتها في البورصة واتباع أساسيات التداول من خلال القدرة على فهم التحليل الفني والمالي التي تمكنها من تقييم أداء الشركات،، كما أشار شريف خورشيد المدير التنفيذي لشركة FXBorssaإلى أن أزمة كورونا عززت دور الانترنت في الاستثمار وزاد الإقبال على الكورسات التعليمية الخاصة بالتداول في البورصة خاصة لربات البيوت التي يمكن أن تستمتع بوقت أطول يوفر لها فرصة الحصول على هذه الكورسات ومن ثم بدء التعامل في السوق من خلال متابعة شاشات التداول من المنزل.

اقرأ أيضًا..

ads