الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منال البطران تكتب: وكالة الشيوخ أرض جديدة للمرأة

الجمعة 01/يناير/2021 - 07:07 م
هير نيوز

أضاف اختيار المرأة المصرية وكيلًا لمجلس الشيوخ، انتصارًا جديدًا للمرأة المصرية، فالتمكين السياسي للمرأة يبدأ بإيمان قمة الهرم السياسي للدولة بهذا الدور ثم ينتقل إلى قاعدته ليكتمل المثلث.

وتعد النائبة فيبي فوزي، أول امرأة تتولي ذلك المنصب في تاريخ مجلس الشيوخ المصري، وإن سبقتها الوزيرة أمال عثمان بانتخابها أول وكيلة لمجلس الشعب عام 1995 حيث كانت أول أمرأة عربية تتولى هذا المنصب.

الجميل في الأمر هو اختيار النائبة فيبي فوزي من بين 4 مرشحين نائبان ونائبتان وشغلت المرأة في هذا المجلس 30 مقعدًا من أصل 300 مقعد، وفقا للتعديلات الدستورية الأخيرة التي نصت على ألا يقل نسبة تمثيل المرأة عن 10% في مجلس الشيوخ، و25% في مجلس النواب.

وربما اختلطت الأمور لدي الكثير منا حول الفرق بين دور مجلسي النواب والشيوخ، أما الأخير فينظم عمله القانون 141 لسنة 2020 والذي نص علي اختصاص المجلس بدراسة واقتراح ما يراه مناسبا لتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي والمقومات الأساسية.

كما يؤخذ رأيه في الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، ومشروع الخطة العامة للتنمية الإجتماعية والإقتصادية، ومعاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة، ومشروعات القوانين المكملة للدستور التى تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب، إضافة إلى ما يحيله اليه رئيس الجمهورية من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشئون الخارجية.

أما مجلس النواب فيختص بإقرار المعاهدات والاتفاقيات الدولية، وإقرار الخطة والموازنة العامة للدولة؛ وإقرار الخطة العامة للتنمية الاقتصادية،كما يختص بالرقابة على أعمال السلطة التنفيذية، التي حدد الدستور أساليبها المقررة، ومنها الاستجواب وطلب مناقشة موضوع عام، وتقديم طلبات الإحاطة أو البيانات العاجلة، وتشكيل اللجان الخاصة أو تكليف إحدى لجان مجلس النواب بتقصى الحقائق فى موضوع عام أو فحص نشاط إحدى الجهات الإدارية أو الهيئات العامة أو المشروعات العامة، لتقصى الحقائق فى موضوع معين أو إجراء تحقيقات.

كما يقوم بمناقشة بيان رئيس الجمهورية حول السياسة العامة للدولة، ويحق له تعديل الدستور بشرط موافقة خمس عدد أعضاؤه، بعد تحديد المواد المطلوب تعديلها وأسباب التعديل.. وتُعد موافقة المجلس شرطا أساسيا لإعلان حالتي الحرب والطوارئ، وحتي اذا حدث الإعلان فى غير دور الانعقاد العادى، وجب دعوته للانعقاد فورا للعرض عليه.

من المؤكد أن مهام مجلسي النواب والشيوخ تكاملية وإن بدي أن مهام مجلس النواب أوسع وأهم إلا أن مهام مجلس الشيوخ أكثر أهمية كونه مجلسا استشاريا يضم نخبة من خيرة خبراء مصر كل في مجاله.

منال فهمي البطران.. كاتبة وباحثة في العلوم السياسية

ads