الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فاطمة أحمد تكتب: أطعمة تجعلك امرأة جذابة

الجمعة 08/يناير/2021 - 07:04 م
هير نيوز


لا توجد امرأة لا تحب أن تري نفسها امرأة جذابة، لذا أحببت أن أقدم لكي نماذجًا من الأطعمة التي تجعلك قادرة علي الاحتفاظ بجمالك ونضارتك مهما طال بك العمر، أو قسي عليك الزمان.

في مقدمة هذه الأغذية الشيكولاته الداكنة لاحتوائها على نوع من مضادات الأكسدة تسمى "مركبات الفلافونويد" التي تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، أحد مسببات تجاعيد الوجه.

كما يلعب البروكلى والثوم والجزر والطماطم والتوت وسمك السلمون وزيت الزيتون والكركم والشيكولاتة الداكنة واللوز والزبادى، دورًا كبيرًا في الحد من ظهور التجاعيد علي الجلد وتحمي البشرة من الأضرار السلبية عند التعرض للشمس، ويجنبها أعراض الشيخوخة.

فيحتوي البروكلي علي نسبة كبيرة من الفيتامينات، التي تعمل على إعادة ترميم الأنسجة التالفة، لما يحتويه من فيتامينات، ويساعد الثوم على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكبريت المفيد في التخلص من التهابات البشرة والجلد، كما يحتوي الثوم على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، ولهذا ينصح بتناوله الثوم واحدة في اليوم.

ويساعد الجزر على تجديد الخلايا وإصلاحها، نظرًا لغناه بـمادة "البيتاكاروتين" الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين، (A)
والذى يساعد على تجديد الخلايا.

كما تحمي الطماطم البشرة من الحروق والمشكلات التي يتعرض لها الجلد نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس، لاحتوائها علي مادة "الليكوبين" المقاومة للأشعة فوق البنفسجية المضرة لخلايا البشرة،إضافة لمقاومتها الشيخوخة، لاحتوائها على مضادات الأكسدة التى تفيد في الحصول على بشرة مشرقة خالية من العيوب، وتساهم في التخلص من التجاعيد، والوقاية من ظهور حب الشباب، ويفضل تناولها مطهية للحصول علي أكبر قدر من فوائدها.

وتعمل فاكهة التوت علي تخليص البشرة من الهالات السوداء، علاوًة على مساعدتها فى ترطيب البشرة والتخلص من الحبوب والبثور بالوجه لاحتوائها علي نسبة هائلة من الفيتامينات والألياف الغذائية المفيدة للبشرة.

وكذلك اللوز لاحتوائه على فيتامين (هـ) المضاد للأكسدة، والذى يساعد على حماية خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية وغيرها من العوامل البيئية التي تضر البشرة، فضلا عن دوره في خفض نسبة الكوليسترول فى الدم.

ومن الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في الطب البديل، الكركم لغناه بالمواد المضادة للأكسدة، التي تساعد على علاج الصداع ومرض السكري من النوع الثاني، كما يعمل على الوقاية من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية، ويساعد على إزالة السموم المتراكمة في الكبد.

ويفيد في التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط البيضاء الموجودة بالبشرة، كما يخلص البشرة من الخلايا الميتة والبقع الداكنة والبثور السوداء، ويمكن إضافته إلى الأطعمة المختلفة، أو استخدام عجينة الكركم بالماء أو الكركم باللبن كماسك على البشرة للحصول على نتائج أفضل.

وبالنسبة للأسماك فينصح بتناول أسماك السلمون الغنية بالأحماض الدهنية "الأوميجا 3 "التى تسمح للمياه باختراق الطبقة الخارجية للجلد، مما يجعلها رطبة ونضرة، وينصح بتناولها مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، ويمكن استبدال السلمون بالتونة أو الماكريل، أو سمك السردين.

وبالنسبة لمنتجات الألبان فينصح بتناول الزبادى لما يحتويه من الخمائر التي تساعد على توازن الجهاز الهضمي، وتساعد الجسم على امتصاص جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة.

وأخيرًا، احرصى على تناول كمية كبيرة من الخضروات والفواكه المضادة للأكسدة،والتى تعمل على حماية البشرة من التجاعيد وعلامات التقدم فى السن التى تزعج الكثير من النساء، كما أنها تساعد على الحماية من السرطان وخاصة سرطان الجلد.

د.فاطمة على أحمد..أستاذ كيمياء النبات.. ورئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحرا

ads