الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

د. غادة واكد تكتب: فذلكة الرجال

السبت 20/أغسطس/2022 - 10:12 م
هير نيوز
  د. غادة واكد تكتب:

ظاهرة جديدة يمارسها بعض الرجال ضد حقوق المرأة لاحت في الأفق، في الحقيقة هى قديمة ولكن تم توصيفها كمصطلح حقوقي مثل مصطلح (المعاكسة) الذي أخذ معنى حقوقيًا في عصرنا وهو (التحرش)، (السخرية والتهكم من الآخر) هو (التنمر).

الظاهرة التي تم وضعها في دائرة الضوء هو مصطلح "الفذلكة الذكورية" أو "العجرفة الذكورية"، أو"التنظير الذكوري" مصطلح تعاني منه بعض السيدات وهو ترجمه لكلمة (MANSPLAINING).

وهى حالة يقوم فيها بعض الرجال بشرح أمر أو موضوع بنوع من التعالي أو الفوقية باقتناع أنه يفهم أكثر لمجرد أنه رجل! .. خاصة إذا كان هذا الموضوع لا يخص المرأة أو ليس في مجال عملها أو دراستها.

الكلمة الإنجليزية (MANSPLAINING) مكونة من مقطعين هما (Explaining) و(Man)، أي (رجل - شرح)، وتعبر عنها بعض الكلمات العامية فى يومنا هذا مثل "فذلوك"،"أبو العريف" "فتاي"، "هجاص" وهكذا.

نشأ مصطلح الفذلكة الذكورية أو الـ MANSPLAINING كأي صفه ذكورية نتيجة تربية الأولاد في بيئة ومجتمع يشعره أنه أعلى وأذكى وأقوى من أخته في بيت العائلة ومن أي سيدة أو فتاه في الشارع.

تلك المفاهيم الذكورية التي تحدد موضوعات بعينها يجب أن يتحدث فيها الرجال دون الجنس الآخر، فكيف يكون جاهلا بتلك الموضوعات أو غير ملم بها أو حتى لا يفهمها، تربية تضع الذكر دائماً وطوال الوقت لديه رأي في كل شيء حتى لو كان خاطئًا، لذا يأخذ مساحة أكبر وأوسع من المرأة فى إبداء رأيه.

"فذلكة" كلمة مشتقة من الفعل العربى "فذلك" بمعنى خلاصة أو مجمل ما قد ذكر بالتفصيل، وهي كلمة مرتبطه بالذكورية، إذ عندما تحاول البحث عن أصلها فى القواميس العربية تجدها مرتبطة بعمل الرجال، فجملة "فَذلَكَ الرجل الحساب": أى انتهى منه ، وأتم عمله فيه.. "قدم الرجل فذلكة عامة عن موضوع ما": أى قدم خلاصة الموضوع وأكمله.

أما عن " تفذلك فلان" تعنى أن الشخص يقوم بالتلاعب بالكلمات حتى يوهم من حوله بصدق حديثه. 

ولكى تتعرفى على الرجل الـ MANSPLAINING حدد الحقوقيون بعض الكلمات التى يقولها فى حديثه مع المرأة مثل: "أنا أدرى منك، خليني أشرح لك، إيش عرفك أنت؟، انزلى أسوق أنا ...".

كما يضع أمامك بعض المجالات التي لا يمكنك التحدث فيها باعتبار أن أي سيدة لا تستطيع مجاراته أو الإدلاء بأي رأي فيها لأنها ليست لها دراية، مثل موضوعات الكُرة والسياسة والاقتصاد والدين وكل ما يتعلق بالسيارات سواء قيادة أو ميكانيكا.

يمكن كشف الـMANSPLAINING بسهولة عندما يكون الموضوع الذي يتحدث فيه خاص بالسيدات جداً مثل كل ما يخص الحمل والولادة، الدورة الشهرية، الصحة الجسدية للمرأة، والظروف السيئة التي تعيشها المرأة كونها سيدة.

وعند اكتشاف شخصية هذا الشخص، قدم الحقوقيون للمرأة عدة طرق للتعامل معه، بأن تتكلم معه في الموضوع ذاته وتشرح له معنى الـMANSPLAININGوأنه أمر غير مقبول لها كسيدة، ويمكن أيضاً أن تطلب منه أن يسمع منها بدلاً من أن ينًظر عليها، وتُلقى عليه تساؤل إذا كان خاض تجربة شخصية تخص هذا الموضوع قبل أن يتحدث فيها!.. ومامؤهلاته التى تجعله يسهب فى الشرح ومع طرح التجربه النسوية الخاصة. 

لن نسطيع إلغاء هذه الظاهرة كٌلياً خاصة أنها مرتبطة بموروث ذكوري تربوي، ولكن يمكن تقليلها من خلال تربية أولادنا على أن الفهم والثقافة والآراء ليست حصرية على جنس معين، ويجب أن نغرس فكرة الإنصات أكثر من الكلام والتفكير قليلاً قبل الرد السريع، وتقديم التوعية خاصة للأمهات فى طريقة تربيتهم للأولاد وتوصيل الفكرة للرجال إن هذ الظاهرة تصيب المرأة بحالة سيئه وتمنع التواصل الطبيعى بينهما، فالتوعية على قمة الحلول حتى يتنبه المجتمع كله.

د. غادة واكد تكتب: فذلكة الرجال

د. غادة واكد تكتب: فذلكة الرجال
الكلمات المفتاحية
ads