الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. ميلاد منى زكي وطفلة السينما إيناس عبدالله

الجمعة 18/نوفمبر/2022 - 04:02 م
هير نيوز

يصادف اليوم الثامن عشر من نوفمبر ذكرى ميلاد الفنانة منى زكي، وطفلة السينما الشقية القديمة إيناس عبدالله الممثلة والإعلامية وشقيقة الفنانة دينا عبدالله.






مسيرة "منى زكي" الفنية



تعود بداية الفنانة منى زكي حين تقدمت إلى اختبارات للالتحاق بفريق الهواة الذي أنشأه الفنان محمد صبحي لاختبار وجوة جديدة من الممثلين، رغم أنها درست الإعلام في قسم العلاقات العامة والإعلان.


أسند إليها دورًا في مسرحية الفصيح وكانت البداية للفنانة منى زكي، وأثناء دراستها الإعلام في الجامعة، التقت بالمخرج إسماعيل عبد الحافظ، فاختارها للعب دور في السلسلة الرمضانية" العائلة"، و كانت بداية طريقها التلفزيوني ليصبح التمثيل أكثر من مجرد هواية؛ح يث حازت على قبول الجمهور ليستعين بها المخرج إسماعيل عبد الحافظ مرة أخرى في عدة أعمال تلفزيونية مثل "ليالي الحلمية وزيزينيا"، وكانت السهرة التلفزيونية "زواج على ورق سوليفان" بصمة هامة في حياتها الفنية أمام النجم أحمد السقا، وبعدها مثلت منى زكي العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل خالتي صفية والدير ونصف ربيع الآخر وأهالينا وضد التيار والضوء الشارد.


قدمت للسينما العديد من الأفلام أولها فيلم القتل اللذيذ عام 1997 الذي مثلت فيه إلى جانب الفنانة ميرفت أمين وبعدها استمرت في أداء أدور سينمائية فلعبت دور البطولة الفيلم "اضحك تطلع الصورة حلوة"، كما مثلت بفيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" عام 1998 وعمر 2000 - والحب الأول - ولية خليتني أحبك ، وكانت جميع أفلامها ناجحة في شباك التذاكر إلا أنها قفزت خطوات نحو الأمام بتمثيلها دور جيهان السادات زوجة الرئيس المصري الراحل أنور السادات في التحفة الفنية أيام السادات، وتلقت عن دورها هذا وسام الجمهورية من الرئيس الراحل حسنى مبارك.


وتابعت مسيرتها من فيلم لفيلم فتميزت في دورها في سهر الليالي، ومن نظرة عين، وخالتي فرنسا وغيرها من الأفلام التالية مثل أولاد العم، واحكي يا شهر زاد، وحصلت على العديد من الجوائز من أبرزها جائزة أحسن ممثلة في دور فيلم دم الغزال – وفيلم أولاد العم ودورها المميز في فيلم تيمور وشفيقة عام 2012.



اقرأ أيضًا..

إلهام شاهين تتغزل في كاملة أبو ذكري: شرفتي اسم الفن المصري



أبرز محطات الفنية


الفنانة "إيناس عبدالله"


دخلت الفنانة إيناس عبدالله عالم التمثيل وهي طفلة في الثالثة من عمرها واشتهرت بالتمثيل في السينما والتليفزيون، واكتشفها المخرج أحمد عثمان وأشركها معه في برنامج الأطفال "سمسم وحتحت وأبلة إيناس" ولعبت فيه دور أبلة إيناس.


عندما بلغت سن الخامسة قدمها المخرج أحمد بدر الدين في برنامج "حدوتة قبل النوم" لتكون أول طفلة تحكي حواديت الأطفال بأسلوب الكبار، شاركت من بعدها في تقديم عدة برامج للأطفال.


بعد تقديمها لبرامج الأطفال اتجهت إلى السينما والتليفزيون فقدمت فيلم "أم العروسة" أشهر أفلام السينما المصرية والذي تم عرضه في عام 1963 وكانت وقتها طفلة في الخامسة من عمرها وجسدت دور سوسن حسين مرزوق، ثم تألقت في دور الطفلة فلفلة في فيلم "الزواج على الطريقة الحديثة" مع الفنانة الراحلة سعاد حسني والفنان حسن يوسف، كما أنها وقفت أمام كبار النجوم أمثال الفنان القدير رشدي أباظة، الفنانة شادية في فيلم “نص ساعة جواز” عام 1969.


وتوالت أعمالها الفنية إلى أن توقفت عن التمثيل، وكانت آخر أعمالها عام 1982 من خلال فيلم "مفتش المباحث"، وبعد فترة من تقديمها بعض الأفلام والمسلسلات قررت اعتزال التمثيل وعملت كمذيعة في التلفزيون المصري وارتدت الحجاب أما الآن فهي تشغل منصب رئيس قناة نايل دراما.

 


ads