الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سمية الدباغ» أول معمارية في الشرق الأوسط تصمم مسجدًا بالإمارات

الجمعة 03/فبراير/2023 - 06:49 م

منذ صغرها، وخلال زياراتها المتكررة لمدينة الطائف، أبهرتها جبال الحجاز بتشكيلاتها الصخرية والجولوجيا في المنطقة، وعندما انتقلت إلى الممكلة المتحدة حلت مباني المدن البريطانية الحديثة محل الجبال، ومن هنا بدأ اهتمامها بالعمارة، منحتها سنوات التكوين في أوروبا أساسا متينا في التعليم العام، كما في تعلم العمارة، أسست شركة Dabbagh Architects في عام 2008، وجرى تكليفها بتصميم مركز مليحة للآثار، بإمارة الشارقة، ابتكرت فيه نهجاً جديداً ونادراً لهندسة العمارة، وفتح لها الأبواب أمام مشاريع ثقافية أخرى في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

إنها المهندسة السعودية “سمية الدباغ” ، التي رجع لها الفضل بعد توفيق الله -سبحانه وتعالى- في إرساء نسق جديد في العمارة بمنطقة الخليج، ولقب المرأة الأولى التي تصمم مسجدا.


أبرز الفصول في المسيرة المعمارية للمهندسة “سمية الدباغ”

- درست سمية الدباغ في دبي، بعدما توقفت عن الدراسة في جامعة باث البريطانية، وتخصصت في دراسة الهندسة المعمارية، لتصبح من أولى النساء العربيات في هذا التخصص.

-جرى اختيارها من قبل رواد الهندسة المعمارية العالمية كأحد المرشحين النهائيين لمنصب الرئيس التنفيذي.

- في عام 2009، كانت جزءاً من الفريق الذي أنشأ فرع RIBA الخليجي (المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين - ريبا)

- وفي عام 2015، بعد أن كانت جزءاً من اللجنة، انتُخبت رئيسة لفترتين متتاليتين (2015 - 2019).


أول امرأة عربية تصمم مسجداً في الإمارات والشرق الأوسط

- نشرت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، صوراً عبر قصة “إنستجرام”، لتصميمات مسجد النور في دبي لأول امرأة عربية تصمم مسجداً في الإمارات والشرق الأوسط.

وأثارت الصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إعجاب المتابعين من جميع أنحاء العالم؛ حيث أبهرتهم التصميمات الحصرية والحديثة لمسجد النور في منطقة القوز بإمارة دبي، والتي قامت بها المهندسة السعودية سمية الدباغ.



مسجد "قرقاش"

- مسجد الراحل محمد عبد الخالق قرقاش، والذي يعرف أيضا بمسجد النور بسبب تلاعب بالضورء الطبيعي في الهيكل ، وعنه تقول المهندسة “سمية الدباغ” في احدى لقاءاتها: “يُمثّل إنجاز أي مشروع من مشاريعنا حدثاً مُميّزاً للغاية لفريق العمل، خصوصاً أنّه في مهنة العمارة، يتخذ كلّ من التصميم والبناء دورة زمنيّة طويلة للغاية، فقد يستغرق الأمر من أربعة إلى خمسة أعوام، منذ وضع الرسومات الأوّلية حتى الوقت الذي يمكن المشي فيه داخل المشروع، بعد أن كان الأخير مجرّد رؤية في العقل. لحظة ميلاد المشروع ساحرة حقّاً؛ أي عندما تصبح الرؤية حقيقة ويتخذ المبنى حياةً خاصّةً به، و كان القصد من مسجد قرقاش أن يكون وليد عصره، مع إعادة جوهر القيم الإسلاميّة إلى مقدّمة عقول الناس، ما يخلق مساحةً هادئةً وتؤهّل الإنسان للعبادة.”


أبرز مشاريعها

- أسست المهندسة سمية الدباغ شركة Dabbagh Architects في عام 2008، ومن أبرز مشاريعها مركز مليحة للآثار في الشارقة، الذي شيد بالطوب الرملي يهدف إلى مزج المركز مع البيئة المحيطة به والتماهي معها، مع دمج الزوار مع التاريخ والتراث القديم للمنطقة؛ قدّمت المعمارية من خلاله سمية الدباغ تصميماً ملهماً.

- ومن أبرز مشاريعها أيضا مسجد قرقاش في دبي، بدولة الإمارات العربيّة المتحدة، والمُكرّمين بجوائز عالميّة، ومتحف العين قيد الإنشاء.



ads