الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مناخيري فلطحت» ما سر الأنف المنفوخ للحامل؟

الجمعة 03/فبراير/2023 - 06:46 م
هير نيوز

يأتي الحمل مع الكثير من التغيرات الجسدية للمرأة، وأبرزها الأنف المنفوخ، فما هو أنف الحمل؟ وهل هناك خطورة منه؟، ذلك ما تكشفه السطور التالية.

يؤكد الأطباء أن أنف الحمل أو الأنف المتورم يعد أحد الأعراض الحقيقية التي تواجه المرأة التي تنتظر مولودًا.



وأكد أطباء بحسب دراسة، أن سبب انتفاخ الأنف، هو زيادة نسبة هرمونات الحمل في الجسم، والتي تعمل على توسيع الأوعية الدموية بهدف تزويد الرحم بالمزيد من الدم، وهذا الأمر يؤدي إلى تدفق الدم إلى مناطق أخرى في الجسم، خاصة تلك التي تحتوي على أغشية مخاطية، كالأنف.

وأشارت الطبيبة النسائية كريتسين جريفر لمجلة "بيبول" إلى أن معظم النساء ينزعجن من ذلك التضخم، لكن الأنف يعود لحجمه الطبيعي في غضون 6 أسابيع من الولادة.

خطورة الأنف المنفوخ


أما الدكتورة سانون كلارك، أستاذة طب الأم والجنين في جامعة تكساس، فقالت لشبكة "بي بي سي": "هذه الأعراض شائعة للغاية، فهناك تغيرات فسيولوجية تحدث لجميع النساء اللواتي ينتظرن أطفالا، وأولها هو تمدد الأوعية الدموية في الجسم".


وعن خطورة انتفاخ الأنف، قالت إن الأمر لا يشكل خطورة، إلا أنه يجب على الأمهات الحوامل مراجعة الطبيب في حال أصبن بتورم في الوجه واليدين بعد 20 أسبوعا من الحمل، خاصة في حال ظهرت عليهن أعراض كعدم وضوح الرؤية أو الصداع، اللذين قد يدلان على الإصابة بتسمم الحمل.

ads