الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى ميلادها.. ملك الجمل أول مَن جسّدت دور «مثلية» جنسيًا

الجمعة 29/يناير/2021 - 11:20 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تحلّ اليوم ذكرى ميلاد الفنانة ملك الجمل، حيث ولدت مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من يناير في العام 1929، بمدينة بورسعيد، وتوفيت في 23 ديسمبر من العام 1982.

درست ملك الجمل اللغة الإنجليزية بكلية الآداب، ثم التحقت بالمعهد العالي للتمثيل، وبعد أن تخرجت فيه اتجهت إلى العمل بالإذاعة، والسينما، والمسرح.

شاركت في أعمال فنية مع أكبر نجوم السينما، مثل: فريد شوقي، محمود ياسين، فاتن حمامة، مديحة يسري، ونجلاء فتحي.

تألقت ملك الجمل في التمثيل الإذاعي والسينما، وكانت ممثلة مسرح من الدرجة الأولى؛ حيث انضمت لفرقة يوسف وهبي وذهبت معه إلى باريس لتقديم بعض المسرحيات هناك ومن ثم التحقت بالفرقة المصرية، ومن أبرز مشاركتها المسرحية: عنترة، السلطان الحائر، بلاد برة، طالع نازل، ملك الشحاتين، يا أنا يا هو، بير السلم، وسكة السلامة؛ بالاشتراك مع توفيق الدقن، سميحة أيوب، عبد المنعم إبراهيم، ومن إخراج سعد أردش.

وبدأت مسيرتها في الإذاعة من خلال أعمال: اللهم إني صائم، حكيم الزمان، عائلة مرزوق أفندي، القصاص، راحت مع التيار، ليلة الفرح، شهر الانتقام، عشرة كوتشينة، وكان زواجًا سعيدًا، خروف العيد، زهرة الياسمين آباء وتلامذة، أيامنا الحلوة، ونشال الغرام، وشاركت أيضًا بالفقرة الإذاعية "خالتي بمبة"، ببرنامج "ربات البيوت"، مع المذيعة صفية المهندس، ورأفت فهيم.

كما برعت ملك الجمل في السينما، وتفننت بأدوار الشر وغيرها من الشخصيات في السينما، من خلال أفلام: ريا وسكينة، عنترة، الشموع السوداء، رصيف نمرة خمسة، زمن العجائب، ليلة رهيبة، أم العروسة، حكاية بنت اسمها مرمر، المستحيل، شفيقة ومتولي، مسافر بلا طريق، ورد وشوك، المغنواتي، انتبهوا أيها السادة، الأقوياء، حواء علي الطريق، تفاحة آدم، الطريق المسدود، بص شوف سكر بتعمل إيه، المطلقات، إسماعيل ياسين في الأسطول، الرسالة، ورحلة داخل امراة.

وقدمت العديد من المسلسلات التلفزيونية، منها؛ غريب في المدينة، الساقية، الضحية، مبروك جالك ولد، عودة الروح، متى تبتسم الدموع، القاهرة والناس، الليلة الموعودة، القضية 80، البحث عن الطريق، ابن تيمية.

وكانت ملك الجمل الفنانة الأولى التي تجسّد دور فتاة مثلية جنسيًا بفيلم "الطلاق المسدود"، للكاتب إحسان عبدالقدوس، والمخرج صلاح أبو سيف، وكانت تتحرش بسيدة الشاشة العربية "فاتن حمامة" بالجملة التي علقت في أذهان الجمهور "القميص ده يجنن عايزة أشوفه عليكي"، وكان دور المتحرشة الدور الأكثر شعبية لها حيث كان غير رائج تقديم أدوار من هذا النوع.

قبل وفاة ملك الجمل أصيبت باكتئاب شديد حزنًا على فقدان ابنها وحفيدها في يوم واحد، وتوفيت في الثالث والعشرين من ديسمبر عام 1982 عن عمر ناهز 53 عاما.

ads