الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المجوهرات ثروة النساء غير العاملات في أفريقيا

الأحد 07/فبراير/2021 - 03:37 ص
هير نيوز


تتسم القارة الأفريقية بتراث تاريخي وثقافي متميز، حيث تتعدد الأعراف والعادات وفقًا للتنوع العرقي والقبلي، وبالتالي مظاهر الملابس والزينة.

وتمثل المجوهرات قيمة كبيرة بالنسبة للنساء الأفارقة، فهي جزء لا يتجزء من أي مناسبة أو احتفال وحتى على المستوى اليومي، فتتسابق النساء في إظهار زينتهن من الماس والأحجار الكريمة باعتبار أن الزينة من المجوهرات تضيف بريق وقيمة خاصة لصاحبها، كما أنها رمز معاصر للموضة حسب الظروف الزمنية والجغرافية.

بالإضافة إلى ذلك، تلعب المجوهرات دورًا كبيرًا في كيفية التعبير المرأة عن نفسها، من حيث كونها تتسم بالبساطة فتختار المرأة من ذلك أن ترسل رسالة معينة عن نفسها، أو القطع التي تشمل تفاصيل عديدة، أو أي رموز معينة.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر المجوهرات مصدر للأمان المالي بالنسبة للنساء، المجوهرات من المعادن النفيسة ذات قيمة مادية كبيرة، بعض النساء تعزف عن العمل في التجارة أو أي مؤسسة نظرا لصعوبة الظروف أو بعض الدوائر الثقافية التي تحرم المرأة من العمل وتأمين نفسها ماديا، وهنا تأتي قيمة المجوهرات فهي تتوافر لدى النساء سواء المتعلمات أو غيرهن، وبالتالي تستطيع المرأة الارتكان عليها لإشباع احتياجاتها.

وعلى سبيل المثال: بعض الشركات العاملة في تصميم وتصنيع المجوهرات في أفريقيا، شركة "West Diamonds" في نيجيريا لصاحبتها "ثيلما ويست"، وتتميز منتجاتها بالجمع بين اللمسات الجمالية الأفريقية التقليدية، التي تصفها بأنها كبيرة وجريئة، ومتنوعة الألوان، والحداثة والمعاصرة المتأثرة بالطراز الأوروبي.

وتهتم هذه الشركة بالبحث عن الماس النادر، في ظل بيئة تندر بها الشركات التي تعمل بأحجار نادرة من هذا المستوى، كما أنشأت مختبرًا خاصًا بها لتصنيف الأحجار الكريمة لتوفير التكلفة والوقت، وهدفها صنع مجوهرات للنساء اللواتي يرغبن في التميز ولا يخشين محاولة إظهار ملامح قوتهن.