الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«العفو الدولية»: زيادة العنف ضد نساء إفريقيا بسبب «كورونا»

الأربعاء 10/فبراير/2021 - 08:00 ص
هير نيوز

كشف تقرير عن منظمة العفو الدولية ارتفاع نسبة العنف الذي تتعرض له النساء في مختلف الدول الإفريقية خلال فترة جائحة كورونا، حيث فرضت إجراءات الحظر، أصبحت بعض المنازل مصدرًا للعنف والاعتداء للفتيات والنساء.

وأشارت المنظمة إلى تضاعف المشكلات الهيكلية القائمة مثل: الفقر وعدم المساواة والجريمة والبطالة المرتفعة وتراجع مستوى العدالة الجنائية، وتعرضت النساء إلى سوء المعاملة من جانب شركائهم، وعرقل من إمكانية مغادرة منازلهن، أو الإبلاغ عن سوء المعاملة نتيجة حالة الطوارئ التي تمر بها أغلب البلدان.

ووثق التقرير الوضع في بعض الدول كنماذج، حيث أفادت شرطة جنوب إفريقيا (SAPS) تلقيها 2300 مكالمة للمساعدة فيما يتعلق بالعنف القائم على النوع الاجتماعي، حيث بحلول منتصف يونيو 2020، قُتل 21 امرأة وطفلًا.

وفي موزمبيق، تلقت منظمات المجتمع المدني أعدادًا كبيرة من حالات العنف المنزلي بعد بدء حالة الطوارئ في مارس 2020، أما في زيمبابوي، قامت منظمة توفر الحماية للنساء الناجيات من العنف المنزلي بتوثيق 764 حالة من العنف في الأيام الأحد عشر الأولى من الإغلاق الوطني، وفي منتصف يونيو 2020، وصل عددهم إلى 2768.

وتعود الأسباب وراء ذلك، أن الشرطة أحيانًا لا تأخذ ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي بجدية كافية عند رفع الشكاوي، وإخفاق مؤسسات المجتمع المدني في رفع هذه الحوادث إلى الكيانات الرسمية لاتخاذ الإجراءات المناسب، وتضاعفت هذه العوائق أكثر حدة خلال جائحة كورونا.