الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

60% من كبار السن مُصابون بـ«الزهايمر».. وإفريقية تتحدى بـ«النباتات»

الإثنين 15/فبراير/2021 - 07:02 م
هير نيوز

ينتشر مرض الزهايمر بين كبار السن بنسبة 60% في مختلف دول العالم، وذلك وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، ومع ذلك لا يولي الرأي العام اهتمامًا كافيًا بهذا المرض.

وتعمل الدكتورة "ديفينا لوبين" على مواجهة تحديات هذا المرض، حيث تدرس النباتات التي تستخدم في الأغراض الطبية واكتشاف خصائصها التي تساعد في معالجة مرض الزهايمر.

ويأتي ذلك من شغفها باستكشاف مكونات النباتات، بالإضافة إلى السمعة التي اكتسبتها المركبات ذات الأصل النباتي من حيث أنها تحمل سمات وقائية وقدرة على توفير الحماية ضد مجموعة واسعة من الأمراض العصبية.

ومرض الزهايمر يعرف على أنه تدهور تدريجي في القدرات المعرفية والذاكرة، ويقدر حوالي 46.8 مليون شخص مصابين بمرض الزهايمر في عام 2015، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 131.5 مليون بحلول عام 2050، وتعمل الأدوية المتاحة على التحجيم من تطور المرض، والتخفيف من آثاره فقط.

ديفينا لوبين، من مورشيوس، حاصلة على بكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية الزراعية، ثم الدكتوراة في المنتجات الطبيعية من جامعة موريشيوس، بالتعاون الوثيق مع جامعة دورهام بالمملكة المتحدة وجامعة بريتوريا بجنوب أفريقيا، وفي عام 2017، أصبحت سفيرة الشباب للمنصة العلمية، شبكة جنوب أفريقيا للعلوم البيولوجية (SANBio)، ثم في عام 2019، انضمت إلى برنامج العلوم والقيادة الأفريقي. وفي 2020، نال عملها البحثي بمكافحة مرض الزهايمر جائزة لوريال من منظمة اليونسكو.