الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الأقارب عقارب».. الكراهية كلمة السر وراء لعنة السيدات.. و«عمتو الحرباء» الأبرز

الخميس 25/فبراير/2021 - 08:33 م
هير نيوز

«عمتو الحرباء وخالتو السوسة وعمي الإتم وحماتي البومة»..  كلمات تُنطق بهدف الضحك والسخرية أو التوبيخ لكنها أصبحت مُنتشرة بشكلِِ كبير في الفترة الأخيرة ولا نعلم من أين أتت فكرتها في الأساس، بينما هي راسخة في أذهان البعض منذ صغرهم مما جعل الكراهية والحقد يتغلب على قلوب الناس تجاه أقاربهم.

كما أن وسائل الإعلام والأعمال الفنية والدرامية تؤكد بدورها هذه الفكرة وتُرسخها أكثر في عقول الناس، حيث صورت في كثير من الأحيان أن الأقارب كـ العقارب بالفعل، فتجد في بعض الأعمال فنانين يجسدون أخوات يقتلون بعضهم البعض للحصول على الأموال أو محاولات الحما في إيذاء زوجة ابنها وأحيانا زوجة الابن تؤذي الحما، وغيرها من القصص التي تؤكد تلك الفكرة.

وفي هذا السياق، قالت إيمان، وهي زوجة تعرضت للظلم من عائلة زوجها مما جعلها تبث الكراهية في قلوب أبنائها تجاه عائلة والدهم، وقالت في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»: "لا أعرف ما فعلته هو صحيح أم لا لقد كنت أشرح لأطفالي ما اتعرض له من ظلم أو إهانة من عائلة والدهم خاصة جدتهم وعماتهم حتى جعلتهم يكرهون عائلة والدهم ولا يثقون بهم، فدائمًا كنت أردد كلمات مثل: "عمتك الحرباية وجدتك البومة"، حتى أرد لهم ما يفعلوه معي من أجل مضايقتي".

وأضافت: "ازداد كره الأبناء لعائلة والدهم حتى عندما كبروا ابتعدوا عنهم تمامًا، وإذا جاءت سيرتهم يقولون فورًا الأقارب مثل العقارب لا نثق بهم".

بينما قالت "سمر"، وهي امرأة في خلافات مع شقيقتها وزوجة شقيقها: "أشعر دائمًا بالغيرة والنفسنة عليّ من قِبَل أختي وأيضًا زوجة أخي، ولذلك أسعى دائمًا لإشعال غيرتهن وأعتقد أن ذلك بسبب عدم محبتهم لي، مما جعل أبنائي يلاحظون ذلك ويبدأون في الابتعاد عنهن فأطلقوا عليهن خالتو السوسة ومرات خالو المنفسنة".

وأضافت "سمر": "لا يقتصر الأمر على ذلك، فدفعت الغيرة النساء لافتعال المشاكل والمكائد حتى تخرب حياة كل منهن الأخرى، وهو ما جعلنا نبتعد عن العائلة قليلًا للحد من المشكلات".