الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بين دعم الشباب وتمويل المشروعات.. نشاط وزيرة البيئة في 7 أيام

الجمعة 26/فبراير/2021 - 07:52 م
هير نيوز

شهدت وزارة البيئة، برئاسة دكتورة ياسمين فؤاد، نشاطًا مكثفًا خلال الأسبوع الماضي، ولهذا يقدم "هيرنيوز" تقرير موسعًا عن لقاءات وحملات الوزارة على مدار الـ 7 أيام.

على هامش الدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة، شاركت «البيئة» في الحدث الجانبي على المنصة الإلكترونية "من شرم الشيخ إلى كون مينج من أجل الطبيعة والناس".

وأكدت وزيرة البيئة على أهمية مضاعفة الجهود لمواصلة العمل من أجل رفع الوعي العام بالمخاطر التي تواجه الطبيعة، لمواجهة تأثيراتها السلبية على الكوكب والاقتصاد وحياة الكائنات الحية على سطح الأرض.

كما شاركت في الجلسة الختامية لمنتدى الأمم المتحدة الثالث للعلوم والسياسات والأعمال حول البيئة الذي عقد تحت شعار "السلام مع الطبيعة: المهمة الحاسمة للقرن الحادي والعشرين"، بعنوان "العمل البيئي المتعدد الأطراف: العلم، والسياسات، والابتكار، والعمل"، وذلك لمناقشة أهم الشواغل البيئية العالمية، وأهم التحديات التي تواجه العمل البيئي متعدد الأطراف، وضرورة تجديد الالتزام بالبعد البيئي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من قبل أصحاب المصلحة وشركاء العمل البيئي الذين يعملون بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

واستمرارًا للدور المنوط لها القيام به، أعلنت وزيرة البيئة عن انطلاق مسابقة قارون 66 للجري، بمحمية بحيرة قارون بمحافظة الفيوم بالتعاون مع المغامر المصري عمر سمرة، كأحد سُبل الترويج للمحميات بخلق منتج قادر على جذب فئات كبيرة من المجتمع والشباب للمحميات والتصالح مع الطبيعة وتقدير قيمتها.

وبمناسبة مرور خمسة أعوام على إنشاء مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، شاركت الوزيرة أيضًا، في ندوة ريادة الأعمال فى قطاع البيئة "إدارة المخلفات، المحميات الطبيعية".

وأكدت ياسمين فؤاد على أهمية توجيه ودعم الشباب لتأهيلهم لدخول مجال الاستثمار من خلال مشروعات صغيرة ذات تمويل محدود تقدم خدمة للمجتمع وتدر دخلًا لهؤلاء الشباب وهو ما يتم تنفيذه في مجال البيئة بدعم من وزارة البيئة.

وعقدت وزيرة البيئة اجتماعًا موسعًا مع الفريق كامل الوزير وزير النقل، وكلٍ من محافظ القاهرة، والجيزة، والقليوبية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية، لمناقشة الموقف التنفيذي لمقالب المخلفات في القاهرة الكبرى ضمن آليات تطوير البنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة البلدية الجديدة، وذلك لمتابعة إغلاق المقالب العشوائية مع المحافظين، بناء على قانون المخلفات رقم ٢٠٢ لسنة ٢٠٢٠، بالإضافة إلى توحيد الجهود في الدراسات الفنية اللازمة ومناقشة العقبات التي تواجه عملية الاغلاق وإعادة التأهيل.

‎كما شاركت وزيرة البيئة في فعاليات الدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، والذي حمل شعار "تعزيز الإجراءات من أجل الطبيعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، والذي يهدف إلى تعزيز العمل لحماية الطبيعة واستعادة التوازن البيئي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة التكميلية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وتناول الحوار موضوع "مساهمة البعد البيئي للتنمية المستدامة في بناء عالم مرن وشامل بعد انتشار الوباء".

وجمع ياسمين فؤاد مع دكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إجتماعًا لمناقشة وتبادل الأفكار والآراء بين الوزارتين حول أوجه الدعم للنهوض بالتوعية لكافة فئات المجتمع بالقضايا البيئية، وهو ما يشكل نموذجًا لتكاتف مؤسسات الدولة الرسمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، واتفقتا الوزيرتان على إطلاق مبادرة "ثقافتك من بيئتك" التي يتم توظيفها لخدمة القضايا البيئية وفقًا لخطة زمنية محددة ويتم شهريًا تناول موضوع بيئي معين.

إضافة إلى عقدها اجتماعًا تنسيقيًا مع ممثلي شركات تحويل المخلفات لطاقة التي تم اختيارها لتنفيذ المرحلة الأولى، وذلك ضمن سلسلة من الاجتماعات التي تنفذها وزارة البيئة لتيسير كافة العقبات أمام المستثمرين في منظومة إدارة المخلفات لدعم الشراكة مع القطاع الخاص، وذلك للوقوف على آخر المستجدات المتعلقة بآليات تمويل المرحلة الأولى لمشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة للشركات التي وقع الاختيار عليها لتنفيذ تلك المشروعات في ٧ محافظات، والضمانات اللازمة المستثمرين، حيث تم التنسيق الفوري مع دكتور طارق عامر، محافظ البنك المركزي، لإيجاد آلية لتمويل تلك المشروعات من خلال البنوك التنموية، بفائدة ٨٪ وفترة سماح للسداد تصل من ٥ سنوات إلى ١٥ سنة.