السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جومانا ماهر: «لو عندك كلب.. لا تكذب على زوجتك»

الأربعاء 03/مارس/2021 - 12:41 م
هير نيوز

قالت الإعلامية جومانا ماهر: إن بعض الأشخاص يقولون "إنهم يمتلكون حاسة سادسة، لمعرفة من يكذب عليهم، وبالمفارقة اكتشف مجموعة من الباحثين في اليابان، أن الكلاب كلها لديها قدرة على كشف الكذب عن الأشخاص".

بينما أضافت حسام حداد - خلال برنامج «صباح الخير يا مصر»، على قناة الأولى، الذي يقدمه مع جومانا ماهر- أن الباحثين في اليابان قاموا بتدريب الكلاب على كشف الكذب مثلما نحن ندرب الكلاب في الأمور العادية، ولكن في مصر ندرب الكلاب على الهجوم على الآخرين فقط، كما لو كنا نجلب الكلاب من أجل الخنقات فقط.

وتابع: الكلب يستطيع أن يكشف إذا كان الشخص الذي يوجه له الأمر غير موثوق فيه، مداعب فريق الإعداد قائلا «أنا مش هقدر اتكلم من جمال الكلاب».

وأكدت جومانا ماهر امتلاكها ثلاثة كلاب قائلة «بحبهم أكثر من بعض الناس اللى أعرفهم.. أوفياء»، مؤكده أن الكلاب لديها حاسة كشف الكذب، مضيفة «لو عندك كلب في البيت ما تكدبش على مراتك علشان هعرف على طول».

وأجرى باحث في الجامعة اليابانية دراسته على 34 كلبا؛ إذ اعتمد أسلوب "المعرفة العامة"، أي الإشارة إلى شيء ما، ليجري الكلب نحوه، ويكتشف ما هو موّجه إليه.

جدير بالذكر أنه خلال التجربة، وجّه الباحثون الكلاب نحو حاوية تحتوي على الطعام، في حين قاموا بإفراغها في الاختبار الثاني.

وتجاهلت الكلاب الأمر بالتوجه نحو الحاوية عندما أشار الباحثون إليها بالقيام بذلك، الأمر الذي يدل على تمييزهم كذب مصدر الأوامر.

وتعليقا على الدراسة، قال جون برادشو، وهو عالم بيطري متخصص في العلاقات بين الإنسان والحيوان في جامعة "بريستول" البريطانية: إن الكلاب تحب أن تكون حياتها قابلة للتنبؤ، مضيفا أن "الكلاب التي يتعارض أصحابها معها غالبا ما تعاني من اضطرابات سلوكية".

ads