الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

باقي على رمضان 25 يومًا.. كيف تستقبلين شهر النفحات؟

الأربعاء 17/مارس/2021 - 07:43 م
الدكتورة إلهام شاهين
الدكتورة إلهام شاهين

باقي على رمضان 25 يومًا تفصل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها عن نفحات الشهر المبارك، وتستعد الأسر المصرية لاستقبال شهر رمضان بخطة إيمانية خاصة، تربح من خلالها المسلم الثواب الكبير من شهر النفحات.

وكان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يحث الأمة على الاستعداد الجيد لشهر رمضان، ليكون الصيام والقيام تسكينًا للفؤاد وتطهيرًا للألسنة عن الكذب أو النطق بفحش القول أو النميمة أو غيرها، وغضًا عن النظر لما حرم الله وتنقية للقلوب عما علق بها من آثام.

نفحات شهر شعبان
تؤكد الدكتورة إلهام شاهين عضو هيئة التدريس بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر نحن نعيش اليوم نفحات شهر شعبان وعلى بعد أيام قلائل من شهر رمضان الفضيل، ولابد أن يكون الجميع منشغلين بالدعاء كي يبلغهم الله هذا الشهر، حتى ينهلوا من فضل الله من خلال صيامهم وقيامهم.

شهر رمضان
تشير إلى أن الرسول - صلى الله عليه وسلم- كان يبشر أصحابه بقدوم رمضان، فيقول: «جاءكم شهر رمضان، شهر مبارك كتب الله عليكم صيامه فيه تفتح أبواب الجنان وتغلق فيه أبواب الجحيم»، فعلي كل سيدة أن تضع برنامجًا لاستغلال رمضان روحانيًا، بحيث تخرج منه وقد استفادت بغنيمة الحسنات الكبرى، بدلًا من مواعيد البرامج والمسلسلات وهو خطأ كبير.

وأضافت: "علينا أن نرسخ الشعور بأن رمضان شهر الخير والعبادة والصيام والبركة والهدى والفرقان، والمقصود أن نصوم ونقوم ونعبد الله تعالى، وتنعكس تلك العبادات على نفوسنا وعقولنا، وقلوبنا وعلى سلوكنا، بحيث تغيرنا إلى الأفضل".


أيام رمضان
وتؤكد أن على المرأة أن تستشعر عظمة أيام رمضان، وهي في انتظار هذا الضيف الكريم المبارك، وأن تستقبل الشهر بالعزم على ترك الآثام والسيئات والتوبة الصادقة من جميع الذنوب، والإقلاع عنها وعدم العودة إليها، فهو شهر التوبة، وقد قال تعالى: (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، «سورة النور: الآية 31»، ولا بد أن تسعى إلى وضع برنامج لوقتها وأعمالها، بحيث تصوم الجوارح عن المحرمات ووأد الفرقة والخلافات سواء على المستوى الأسري، أو حتى المجتمعات ككل،،فالصوم أحسن وسيلة لعلاج نفوسنا التي ستتزكى ويتحقق لنا الصفاء الروحي، ويختفى معظم مشكلاتنا ونحقق الهدف من الشهر الفضيل.

ads
ads