الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مصريات في الخارج ينظمون ندوة عن مناهضة العنف ضد المرأه

الثلاثاء 08/ديسمبر/2020 - 02:07 ص
هير نيوز

نظمت سيدات مصر بالخارج ندوة عبر تقنية "زووم" لمناقشة مناهضة العنف ضد المرأة.

وكان أهم أهداف الندوة هو إلقاء الضوء على ما تتعرض له المرأة من صور عديدة للعنف وتقييم الجهود المبذولة في هذا الخصوص، وأيضا لإلقاء الضوء على كافة الجهود المبذولة من مؤسسات مختلف الدول الأوروبية والأمريكية والكندية والمصرية في التعامل مع هذه النوع من المشاكل وخاصة بعد زيادة المؤشرات العالمية في العنف ضد النساء.

جاء ذلك بمناسبة تخصيص 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة في العالم، واهتمام الدولة المصرية بالمرأ ومشاكلها في الآونة الأخيرة وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعزيز دور المرأة علميًا وسياسيًا واجتماعيًا.

وتطرقت الندوة إلى جميع أنواع العنف ومنه العنف نفسي، أو الجسدي أو الفظي، حتى معنوي وعلاقة ذلك بارتفاع نسب الطلاق بشكل عامةوفي مصر بشكل خاص وكانت محاور النقاش العوامل التي أدت إلى زيادة العنف ضد النساء بالرغم من القوانين المجرمة لذلك ومدى تأثير المجتمع على عدم الحد لظاهرة العنف ومدى قوة القانون والتشريعات في عدم التوازن الموجود في مجتمعاتنا العربية.

وكان من أبرز ضيوف الندوة العالم الدكتور فاروق الباز، والذي أكد في كلمته أن المرأة المصرية جزء لا يتجزأ من الحضارة المصرية والعربية، فكانت الزوجه والأم وسيدة الأعمال والأميرة، وكان لها دورًا هامًا في بناء الدولة المصرية.

وطالب "الباز" مؤسسات المجتمع المدني ومنها المجلس القومي للمرأه بتوحيد الجهود للمساعده في محاربة ظاهرة العنف وأكد أنه يجب على الجميع دعم المرأة ومساندتها، مشيرًا إلى الدور الكبير للإعلام فى هذه المساندة.

كما نفت فوزية العشماوي، أستاذة الأدب العربي والحضارة الإسلامية في جامعة جنيف بسويسرا، وخبيرة لدى اليونسكو، أن يكون الإسلام قد قلل من شأن المرأة وأن كل ما ينسب للإسلام في هذا الملف معلومات مغلوطة واستخدام يسيء للدين ولنا في معاملة الرسول لزوجاته أفضل الأمثلة، وتطرقت إلى عملية ختان الفتيات وإنها عادة موروثة وليس لها علاقة بالدين، وانه امر مرفوض دينيا ومجرم دوليا.

كما أوضحت كل من الدكتوره نسرين البغدادي أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث وعضو المجلس القومي للمرأة، وماجدة محمود رئيس فرع الجيزة بالمجلس القومي للمرأة، كيف يتعامل المجلس مع كافة حالات العنف والطرق التي يتخذها لحماية حقوق المرأة، وأن هناك أيضا بيوت للمطلقات تحت رعاية المجلس وكفالته وتوفير دعم حقوقي متكامل للحالات الغير قادرة لتحمل نفقات قضايا الطلاق، وانهم يقدمون الدعم النفسي المناسب وان هناك خط ساخن لحالات الطوارئ.

كما تحدثت الاخصائية النفسية الدكتورة سارة العزب عن تأثير ذلك على الصحة النفسية والمجتمعية وأن أضرار العنف تشكل تهديد للمجتمع بالكامل ويجب ان يكون هناك اختبارات نفسية قبل الزواج لضمان الصحة النفسية والمناخ الصحي للحياة الأسرية.

كما أوضحت الدكتورة نانسي ممدوح من كندا كيفية معاملة الدولة الكندية مع ملف حقوق المرأة وخاصة بالنسبة للمشاكل التي تتعرض لها الأسرة.

كما أوضحت إبتسام العرباوي والتي تعمل بمجال الترجمه في هولندا وعضوة اتحاد النساء العربيات بهولندا، أن نسبة العنف للمرأة يصل حسب تقارير صدرت مؤخرا وصل إلى 45% في هولندا المتقدمة، وأن العنف ضد المرأة ظاهرة دولية وتحاول كافة المنظمات الدولية التصدي لها.

وفي الختام قدم منظمي الندوة الإعلامية سحر رمزي من هولندا والدكتورة جيهان جادو من باريس، والكاتبة إيمان وهمان أمريكا، والمهندسة ميرفت خليل من لندن خالص الشكر للضيوف والمشاركات، وبشكل خاص العالم الجليل الدكتور فاروق الباز.

وطرحن توصيات أهمها أن هذه الندوة بداية لسلسلة من الندوات والتي ستهتم بمناقشة نفس الموضوع من جوانب مختلفة، كما تم توجيه طلب للمجلس القومي بإمداد المنظمات المصرية والعربية بتقرير مفصل عن نسب العنف والتحرش في مصر مترجم بأكثر من لغة حتى يتم عرضه على المنظمات الدولية، لتصحيح الأفكار والأرقام المغلوطة التي تتناولها المنظمات الدولية من جهات تتعمد تشويه الحقائق عن حقيقة الأوضاع في مصر، وأيضا امدادنا باسهل الطرق للتواصل مع المجلس القومي لسهولة التعاون المشترك بينه وبين المنظمات والاتحادات في الخارج.