الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للفتيات.. لهذه الأسباب احذري المرض النفسي

الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 11:53 ص
هير نيوز


يتفق أطباء علم النفس، ومعهم أطباء المخ والأعصاب، على أن الأمراض النفسية، وخاصة الاكتئاب الحاد، مؤلمة ألف مرة، من الأمراض العضوية، مهما كانت نوعياتها، ومهما كانت درجة خطورتها، فالأمراض النفسية يطول أمدها مع المريض بها، وغالبًا ما يكون علاجها مصحوبًا بأدوية مخدرة ومهدئات كثيرة، بلا جدوى، والخطير في الأمر أنها انتشرت في الآونة الأخيرة، بشكل لافت؛ بسبب تزايد ضغوطات الحياة، وأصبحت تطول عددًا كبيرًا من النساء، بسبب تداعيات مشاكلها الزوجية والأسرية والحياتية، "هير نيوز"، وبدافع حرصها الشديد على عدم وقوع أي امرأة في فخ هذه الأمراض المدمرة، تقدم في هذه السطور الأسباب التي تجعل الأمراض النفسية أصعب بكثير من الأمراض العضوية. 

ما يجعل الأمراض النفسية أكثر خطورة مقارنةً بالأمراض العضوية، هو أنها تبث القلق والخوف وأحيانًا الرعب في قلب من يصاب بها، وتجعله يفكر في أشياء غريبة ومدمرة لأنسجة خلايا جسمه، خاصة خلايا المخ، وعندما تتحول هذه الأشياء إلى فكرة مسيطرة على المخ، فإن الإنسان يهلك صحيًا، وقد يصل الأمر إلى حد موته، سواء موتًا طبيعيًا، أو بإقدامه الانتحار، والتخلص من حياته، لإراحة نفسه من آلام لا تتحملها الجبال، يشعر هو بها، ويئن منها، ولكن لا يشعر بها الأخرون، ولربما ضحكوا عليه وسخروا منه، إذا ما تحدث معهم بشأنها. 

والأمراض النفسية تأتي نتيجة حدوث خلل في التفكير، أو حدوث انهيار عصبي للإنسان، يشعر بموجبه بالضآلة أمام الآخرين، ويصبح غير راض عن ذاته، وكارهًا لها، وغالبًا ما ينظر في المرآة فيرى كل ملامح وجهه تهتز، فتزداد درجة الخوف عنده، ويؤثر ذلك على بشرة وجهه، وملامحه، وتزداد الخطورة مع المرأة، خاصة أنها تتحول بسبب هذا المرض من الجمال إلى القبح، على اعتبار أن الجمال أغلى شيء عندها، وتتعقد الأمور معها بأمور نفسية أخرى، منها على سبيل المثال لا الحصر، أن يتزوج زوجها بدلًا منها وهي مريضة.

مخاطر المرض النفسي 

فالمريضة نفسيًا لا تتوانى عن بث الخوف في نفسها طوال الوقت، رغمًا عن إرادتها، دون أي تفكير في نتيجة هذا الخوف، والخوف في أحيان كثيرة يؤدي إلى الموت.

المرض النفسي يجعل الشخص يقدم على إيذاء نفسه، وهذا أيضًا أمر موجود بشدة ووارد في كل زمان ومكان، المشكلة الأكبر أن هذا الخوف الناجم عن مجموعة من الأمراض النفسية سوف ينتقل إلى المحيطين بك، فقد يقودك مرض نفسي معين إلى الخوف من البشر وبالتالي تجنبهم.

المرض النفسي يسبب تدمير السلوك الحياتي، إذ أن كل إنسان من المفترض أنه يمتلك نمطا أو سلوكا حياتيا معينا يسير وفق ترتيب معين وبشكل محدد يمنحه في النهاية متعته الخاصة من الحياة، لكن عندما تدخل الأمراض النفسية في الأمر فإنك عزيزي المريض المسكين سوف تفقد نمطك وتغير من سلوكك.

إذا كنت اجتماعيًا فلن تصبح كذلك، إذا كنت ودودًا فلن تصبح أيضًا كذلك، ولا تنسى أن نظرتك للحياة إجمالًا سوف تختلف، لن تصبح الشخص الذي كنت عليه في يوم من الأيام، ثم مع الوقت ستجد أن الدواء الوحيد هو أن تنعزل عن كل شيء حولك، ببساطة، لقد تدمر سلوكك الذي اعتدت عليه.

صعوبة علاج معظم الأمراض النفسية:

هناك مشاكل كثيرة في الأمراض النفسية تجعلها الأكثر خطورة مقارنة بكثير من الأمراض العضوية، ونحن هنا نتحدث عن فكرة العلاج التي تعتبر الأساس الذي يقوم عليه تواجد مثل هذه الأمراض، إذ أنه مهما كانت حدتها يظل لدى المريض يقين بأنه سوف يحصل على علاج حال كون المرض عضوي، بل تجده بالأساس أمر في غاية السهولة أو في خانة الممكن جدًا على الأقل.

فيما يتعلق بالأمراض النفسية، فالأمور تحتمل الكثير والكثير، حيث إنها لا تمتلك تشخيصًا ثابتًا في المقام الأول ونجد أن العلاج هو الشيء الأصعب بها لأن أغلبه لا يكون ماديًا ملموسًا.

ads