الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبراء يحذرون.. الوجبات السريعة تسبب مرضًا عقليًّا

الجمعة 11/يونيو/2021 - 12:50 م
الوجبات السريعة تسبب
الوجبات السريعة تسبب مرض عقلي

بسبب نقص الفيتامينات والمعادن في الوجبات السريعة، فإنها تسبب زيادة الوزن، وأيضًا الخبراء يقولون إنها تسبب "الأمراض العقلية"!
تقول الدكتورة جوليا روكليدج من جامعة كانتربري في نيوزيلندا: إن الأمراض العقلية الحالية ترتبط ارتباطًا مباشرًا بزيادة استهلاك الأطعمة المصنعة، ولا يتسبب إهمال الأطعمة الكاملة المتوازنة في السمنة فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى دفع ملايين الأشخاص إلى اللجوء إلى الأدوية ومضادات الاكتئاب للتعامل مع الحياة اليومية.

وقالت: "لقد تغير نظامنا الغذائي بسرعة كبيرة على مدى خمسين عامًا، ومن الصعب عدم تصديق أن له بعض التأثير على صحتنا العقلية".

لماذا يكون للوجبات السريعة هذا التأثير؟

وجدت الدراسات أن هناك علاقة بين التغذية أو نقصها والتحديات العقلية، مثل ADHD (اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط)، والقلق والاكتئاب ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS)، واضطراب ما بعد الصدمة.

من خلال إثبات أن الفيتامينات والمعادن لها تأثير مباشر وإيجابي على الصحة العقلية، تمكنت الدكتورة Rucklidge وفريقها من إثبات أن النظام الغذائي الذي لا يلبي الاحتياجات الغذائية بشكل كافٍ يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة العقلية.

وتم اختيار هذه الأنواع من المكملات؛ لأنها تحتوي على فيتامينات أ، ب، ج، د، هـ، ومعادن الكالسيوم والكروم والنحاس واليود والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والموليبدينوم والفوسفور والبوتاسيوم والريبوفلافين والسيلينيوم والثيامين والزنك، وبعض الأحماض الأمينية.

وفقًا للتجارب التي تم إجراؤها بالفعل، استجاب 60-80 ٪ من المشاركين بشكل إيجابي للعلاج بهذه الصيغة من المغذيات الدقيقة؛ مما يثبت مدى أهمية العناصر الغذائية للحفاظ على الصحة العقلية.

ما الأطعمة الأفضل للصحة العقلية؟


أظهرت الأبحاث السابقة أن اتباع نظام غذائي يشمل زيوت السمك والفواكه والخضروات وزيت الزيتون والمكسرات والبقوليات- يمكن أن يقلل من أعراض الاكتئاب والقلق بشكل كبير، وهو أمر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بخطة أكل البحر الأبيض المتوسط.


يساعد زيت السمك على وجه الخصوص في تقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يساعد في إعادة بناء خلايا الدماغ.

كيف تحسن المكملات الصحة العقلية؟

المغذيات الدقيقة هي التي تساعد خلايا الدماغ، المعروفة باسم الميتوكوندريا، على العمل بشكل أكثر فاعلية، سواء كانت المكملات الغذائية توفر للجسم العناصر الغذائية المناسبة لتقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في جميع أنحاء الجسم، أو ما إذا كانت تمنح الجسم ما يحتاجه ليعمل بشكل صحيح، فمن الواضح أن المغذيات الدقيقة فعالة في تحسين الصحة العامة، بما في ذلك الصحة العقلية.

ads
ads