الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طرق آمنة للتخلص من الوزن الزائد فى فترة الحمل

الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 07:25 ص
هير نيوز


تكتسب كل امرأة، فى فترة الحمل، وزنًا زائدًا عن وزنها الطبيعي، وبشكل يزعج أغلب النساء،وتحلم كل سيدة بالتخلص من هذا الوزن الزائد وأن يظل جسدها رشيقًا دون أن يكون في هذا الأمر خطرًا على جنينها، وتبرز "هير نيوز" طرق آمنة للتخلص من الوزن الزائد في الحمل.

وللتخلص من الوزن الزائد أثناء فترة الحمل، ينصح معظم أطباء النساء والتوليد باتباع حمية غذائية مناسبة ومتزنة قبل الدخول في مرحلة الحمل، وبعدم الإفراط في تناول الطعام، لافتين إلى أن تناول كميات كبيرة من الطعام خلال فترة الحمل يعد أمر خاطىء، حيث يجب على السيدات الحوامل اختيار نوعية الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية.

وينصح الأطباء باختيار الوجبات الخفيفة والصحية التي تحتوي على البروتينات، والألياف، وبعض الدهون الصحية، والحرص على تناول الفاكهة مثل البرتقال والتفاح والتوت والكمثرى والخوخ، وممارسة الرياضة.

وفى ذات السياق، توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بضرورة ممارسة التمارين الرياضية وبخاصة المشي، خلال فترة الحمل من أجل التخلص من الوزن الزائد عن طريق الانتظام في المشي ما لا يقل عن 10 دقائق يوميًا بشكل منتظم، ويجب تجنب أي نوع من الرياضات العنيفة والأنشطة التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، مثل التزلج أو ركوب الخيل أو ركوب الدراجات.

ويساعد تناول المكملات الغذائية قبل الولادة على تزويد الجسم بقدر كافي من الفيتامينات والمعادن الضرورية للأم والطفل، بما يغني بشكل كامل عن تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن، فضلًا عن تزويد الجسم بما يحتاجه من الحديد لمنع الإصابة بفقر الدم، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي من هذه المكملات الغذائية.

ويجب على الحامل أيضا أن تقوم بمتابعة دورية مع الطبيب المعالج، ومع اخصائى التغذية، لأنه هذا يساعدها على التوصل إلى اتباع حمية غذائية مناسبة ومتزنة، فضلًا عن الإجابة على أي أسئلة لديها، وتقديم المشورة لها فيما يتعلق بالأكل الصحى والتمارين الرياضية المناسبة لها خلال فترة الحمل.