الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل انطلاق المعرض الأول لتحويل السيارات للغاز.. نائبات: المحطات أولًا

الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 10:59 ص
هير نيوز


كشفت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، خلال اللقاء الذي جمع بينها وبين 40 من رؤساء وممثلي كبريات الشركات المنتجة للسيارات، عن انطلاق "المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي"، في شهر يناير المقبل وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن المقرر أن تستهدف استراتيجية تحويل السيارات للغاز في مرحلتها الأولى 70 ألف سيارة منها سيارات أجرة ملاكي، بينما تستهدف المرحلة الثانية 90 ألف سيارة، في حين استهداف نفس العدد فى المرحلة الثالثة، على أن تعمل الاستراتيجية على محورين؛ الأول يستهدف تحويل السيارات التي في عمر أقل من 20 سنة للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من البنزين.

أما المحور الثاني يستهدف تجديد السيارات التي تخطى عمرها الـ20 سنة، ويأتي ذلك في إطار توفير التكلفة على المواطنين والنهوض بالصناعة المحلية، بالإضافة إلى استغلال اكتشافات الغاز التي تم الإعلان عنها مؤخرًا، لذا طالب النائب رضا البلتاجي عضو لجنة الصناعة بالبرلمان بضرورة توفير محطات للغاز قبل تنفيذ استراتيجية التحويل.

تواصل "هير نيوز" مع عدد من نائبات مجلس النواب؛ تبين دعمهم التام لمطالبة النائب رضا البلتاجي، مؤكدين أن مبدأ استراتيجية تحويل السيارات للعمل بالغاز جيد وله فوائد عديدة ولكن الدولة بحاجة إلى التوسع في محطات الغاز قبل البدء في تنفيذ الاستراتيجية، لكن هناك اختلاف حول فكرة عزوف المواطنين عن شراء تلك السيارت أو تحويلها.. إليكم التفاصيل:


نحتاج للتوسع في المحطات لنجاح الاستراتيجية

قالت نانسي نصير، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن المواطن يسعى دائمًا لأي حلول تستطيع توفير الدخل الخاص به وزيادته، مشيرة إلى أن خطة تحويل السيارات إلى الغاز ستوفر لسائقي التاكسي والميكروباص دخل أكثر، وبالتالي فهي لا تعتقد أنه سيتم عزوف من المواطنين على سيارات الغاز.

وأضافت نانسي نصير لـ"هير نيوز"، أن تحويل السيارات من البنزين إلى الغاز سيفيد المواطنين ماديًا، معربة عن دعمها لمطالبة النائب رضا البلتاجي بشأن ضرورة توفير محطات للغاز في جميع محافظات الجمهورية لأن في الوضع الطبيعي العادي توجد ميكروباصات وتكاتك قامت بتحويل سياراتها للغاز لكن للأسف الشديد توجد طوابير طويلة للغاية للحصول على الغاز حيث من الممكن أن تنتظر السيارة لأكثر من ثلاث ساعات للحصول على الغاز.

وتابعت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن تفويل السيارة بالغاز يستغرق وقت أكثر من البنزين وبالتالي يحدث عطلا في محطات تفويل الغاز، مشيرة إلى أن هذا الأمر تم مناقشته داخل لجنة الصناعة خلال مناقشة استرتيجية تحويل السيارات للغاز، حيث تم الاتفاق أن تنفيذ الاستراتيجية سيتم تدريجيًا وليس دفعة واحدة، لافتة إلى أنه سيتم البدء في تحويل الميكروباصات أولًا والحكومة لديها خطة لإنشاء محطات الغاز.

وأوضحت أنه في كل المحافظات يتم إنشاء محطات جديدة للغاز لكنها ليست بالعدد الكافي؛ لتحويل أكبر عدد ممكن من السيارات للغاز، وبالتالي نحتاج إلى التوسع بشكل أفضل في محطات الغاز لنجاح الاستراتيجية بالشكل المرجو.

المبدأ جيد والحكومة قادرة على توفير المحطات الآن

وفي سياق متصل قالت منى الشبراوي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن مبدأ تحويل السيارات إلى الغاز جيد وسيساهم في التوفير على المواطنين الذين يعانون من أسعار البنزين.

وأضافت منى الشبراوي لـ"هير نيوز"، أن هذا المبدأ قد يواجه بعض العقبات خاصة في تخوف بعض المواطنين من التغيير، مطالبة الحكومة بتوفير محطات للغاز قبل البدء في تنفيذ استراتيجية تحويل السيارات إلى الغاز.

وأكدت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الحكومة قادرة في الوقت الحالي على توفير العديد من محطات الغاز للسيارات الجديدة، لذا يجب الإسراع في تنفيذها قبل تطبيق الاستراتيجية.

وتابعت: "أنا مش شايفة الدولة تعبانة في حاجة من اللي إحنا فيها.. الناس هي اللي بتحمي نفسها بنفسها"، مشيرة إلى أن الدولة لم تصرف كثيرًا على الإجراءات الحالية وبالتالي تستطيع عمل محطات غاز كثيفة العدد.

نجاح التجربة مرهون بهذه الشروط

ومن جهتها قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو مجلس النواب، إنه من المتوقع أن يكون هناك عزوفًا من بعض المواطنين على استخدام سيارات الغاز التي أعلنت وزارة الصناعة عن طرحها قريبًا فى الأسواق.

وأوضحت الدكتورة ماجدة نصر لـ"هير نيوز"، أن العزوف مرتبط بعدم توافر محطات للغاز في الوقت الحالي، مشيرة إلى أن سيارات النقل العام والأجرة التي سوف تعمل بالغاز من الممكن أن تكون مقبولة لدى البعض فى البداية.

وأضافت أنه من الصعب على المواطن تحويل سيارات خاصة بنوعيات معينة للعمل بالغاز بدلًا من البنزين، بالرغم من أن الهدف الأساسي من استخدام سيارات الغاز هو تقليل سعر البنزين وبالتالي هو هدف اقتصادي بحت.

وأشارت النائبة إلى أن تطبيق هذا الأمر بشكل جيد لا يتربط عليه حدوث مشاكل يتطلب الاستعداد أولًا قبل إصدار أى قرارات في هذا الشأن لأنه من الممكن تحويل السيارات للغاز ومن ثم نجد العديد من المشكلات والأزمات فى المواصلات.

وطالبت عضو مجلس النواب الحكومة بالاستعداد الكامل وتوفير محطات لغاز الوفيرة والمجهزة تمامًا قبل ضخ سيارات الغاز سواء كانت ميكروباص أو نقل أو خاصة فى السوق وقبل إلزام المواطنين بتنفيذ قرار التحويل.