الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مها زكي».. دكتورة مصرية تكتشف مرض نادر يُصيب الأطفال

الثلاثاء 05/أكتوبر/2021 - 04:52 م
هير نيوز

أطلق العلماء في جامعة كاليفورنيا اسم الدكتورة مها زكي رئيسة قسم الوراثة البشرية في المركز القومي للبحوث على حالة وراثية نادرة تصيب الأطفال.

وذلك لاكتشافها لمرض نادر لا يقل خطور ولا فتكا عن شلل الأطفال بالإضافة إلى أنه يصيب الأجنة قبل الولادة مما يؤدي إلى الإعاقة مدى الحياة، كما يسبب ضمور بالمخ والعين والقلب والكلى وشلل الأطراف.
 
كما استطاعت مع عدد من الباحثون في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا سان دييجو ومعهد رادي للأطفال للطب الجيني على تحديد الجين الوراثي المسئول عن هذه المتلازمة وعلاجها المحتمل، من خلال منع الطفرة الجينية عن طريق إعطاء دواء للأم أثناء الحمل.


وشارك في العمل باحثون من مصر والهند والإمارات العربية المتحدة والبرازيل والولايات المتحدة، وأطلق فريق البحث على الحالة اسم "متلازمة زكي" نسبة إلى المؤلف المشاركة في الأبحاث، دكتورة مها زكي.

ويذكر أن حصلت "زكي" على جائزة الدولة التقديرية في العلوم والتي قدمها لها الرئيس السيسي في احتفال عيد العلم عام ٢٠١٩.

كما إنها تعمل بمجال الوراثة البشرية منذ التحاقها بالمركز عام ١٩٨٦، بعد حصولها على الدكتوراه في مجال طب الأطفال عام ٢٠٠٨، وتخصصت في مجال الوراثة الإكلينيكية وخاصة الوراثة العصبية، ولديها ١٩٥ بحث بمجلات عالمية منهم من ساهم في اكتشاف عدد كبير من الجينات التي ساعدت كثيرا في الحد من الأمراض الوراثية.

اقرأ أيضًا..
وقد حصلت أيضا على جائزة الدولة للتفوق العلمى عام ٢٠١١، وجائزة الدولة للتفوق العلمي فى العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة لعام ٢٠١٨.

ads