الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الجلوسوفوبيا».. أعراض "الرهاب الاجتماعي" وطرق علاجه

الجمعة 08/أكتوبر/2021 - 06:01 ص
هير نيوز

تشعرين بالرعب من التحدث أمام الناس، تخافين من معرفة أشخاص جدد، هذا قد يكون مؤشر على إصابتكِ ب "Glossophobia" نوع ثاني من الرهاب الاجتماعي أو الخوف من المواقف الاجتماعية، وقد تمثل هذه الفوبيا أعراضًا لأنواع أخرى من الرهاب الاجتماعي مثل، الخوف من أداء المهام أمام الآخرين، ولكن العديد من مصابي رهاب التكلم أو الجلوسوفوبيا، يخشون كثيرًا الظهور والشهرة أمام مجموعات كثيفة من البشر، كأن يصعدون على خشبة مسرح، هم فقط يرغبون في فعل كل شيء ولكن دون الاضطرار للحديث أو التكلم أمام جمع من البشر.

الجلوسوفوبيا

"الجلوسوفوبيا" لا يقتصر حدوثها فقط أمام الأعداد الكبيرة فيمكن أن يخاف الشخص من التحدث أمام أعداد قليلة، "قد تتذكر أنك في مرحلة الطفولة كنت تخش أن يسألك المعلم وتضطر للنهوض للإجابة أمام زملائك وعلى الرغم من مستواك الدراسي المتميز إلا أن رهاب التكلم يمنعك من الحديث".

إذا كنتِ مصابة "بالجلوسوفوبيا" فسوف تشعرين بالخجل كثيرًا من التحدث أمام الجمهور، وسوف تشعرين بالانزعاج والقلق والتعرق مع تسارع لنبضات القلب، بل يمكن أن يتطور الأمر إلى حدوث ارتجاف لا يمكنك السيطرة عليه، كما يمكن لديكِ رغبة ملحة في الهروب من المكان، أو الابتعاد عن الموقف الذي يسبب لك التوتر.

إذًا "فالجلوسوفوبيا" هي رهاب اجتماعي أو اضطراب قلق اجتماعي يتجاوز اضطرابات القلق أو العصبية العادية ويتسبب في حدوث مخاوف قوية لا تتناسب الموقف الذي تمر به ولكن يجب الانتباه إلى أن اضطرابات القلق غالبا تزداد سوءًا مع مرور الوقت، كما يمكنها أن تعوق قدرتك على العمل أو ممارسة حياتك الطبيعية.

أعراض الجلوسوفوبيا

من أعراض "الجلوسوفوبيا"، زيادة نسبة التعرق، ارتفاع ضغط دم، زيادة معدل ضربات القلب، جفاف الفم، الشعور بصعوبة في التنفس، الشعور بالغثيان، الشعور بصداع الرأس واتساع حدقة العين.

يحدث الرهاب الاجتماعي نتيجة الخوف من الحكم عليهم أو إحراجهم أو رفضهم من قبل الجمهور الذي يتحدثون أمامه، والبعض قد يكون لديه تجربة سابقة غير سارة، مثل تقديم تقرير في مقر الدراسة أو العمل لكن حدثت بعض المشاكل، أو طلب أحد رؤسائهم التحدث في أحد الموضوعات على الفور دون تحضير، فعلى الرغم من انتشار الرهاب الاجتماعي في كثير من الأحيان بين أفراد الأسرة الواحدة إلا أن العلم لم يثبت وجود العوامل الوراثية في حدوث الرهاب.

يشعر الجميع بردود فعل فيزيولوجية كتزايد نبضات القلب وارتجاف اليدين. وهو أمر طبيعي فلا تربطه بفكرة أنّك ستقدّم أداءً سيّئًالأدرينالين الذي يدفعك للتعرق والشعور بالتوتر هو أيضًا سبب لجعلك أكثر انتباهًا واستعدادًا لتقديم أفضل ما عندك.

علاج الجلوسوفوبيا

يبدأ علاج "الجلوسوفوبيا" بالتغلب على القلق بالتحضير واتخاذ الوقت الكافي للاطّلاع على خطابك عدة مرات ثم تدرب على إلقائه جيدًا ويمكنك أن تصور فيديو لنفسك، أو تتدرب أمام المرآة. كما يمكنك أن تلقي خطابك أمام أحد أصدقائه وتطلبي منه أن يقيّم أداءك.

اعرفي جمهورك فخطابك موجّه إليك وليس لهم قبل أن تبدئي بكتابة خطابك، اعرفي أوّلًا لمن هو موجّه، حاولي أن تعرفي ما أمكنك عن مستمعيك، فهذا سيساعدك على انتقاء الكلمات المناسبة، والمعلومات التي ستطرحينها بل وحتى العبارات التحفيزية التي قد تستخدمينها.

رتبي المعلومات بطريقة فعّالة تحقّق الهدف من الخطاب؛ حيث يتعين عليك وضع خطّة لسير خطابك أمام الجمهور. ابدئي بكتابة الموضوع، الهدف العام منه، الأهداف المحدّدة، الفكرة الرئيسية والنقاط الأساسية فيه. واحرصي على جذب انتباه الجمهور خلال الـ 30 ثانية الأولى من الحديث.

حاولي أن تضيف بعض عروض الفيديو والرسوم والصور فستمنحك بعض الفرص للحصول على نفس عميق، وعدم التركيز على الحضور مما يخفف من شعورك بالخجل بشكل تدريجي.

توقعي أسئلة جمهورك بشأن ما تقدمينه من محتوى، وحاولي أن تجمعي كل ما يمكن أن يسأل فيه الجمهور من أسئلة، وتحددي إجابات قصيرة للرد عليها فهذا يمنحك فرصة جديدة لإشراك الجمهور في محتواك.

دعي شخصيّتك تظهر على الملأ وكوني على طبيعتك، فبحسب العديد من الدراسات تستطيع تحقيق مزيد من المصداقية إذا سمحت لشخصيّتك الحقيقية بأن تظهر أمام جمهورك، الذين سيثقون أكثر بما تقولينه في حال رأوك تتصرّفين على طبيعتك بعيدًا عن التصنع.

العلاج السلوكي المعرفي

كما يمكن استخدام العلاج السلوكي المعرفي؛ حيث يمكن أن يساعدك العمل مع الأخصائي المعالج، في تحديد السبب الأساسي لقلقك، فعلى سبيل المثال قد تكتشفين أنك تخشين السخرية أثناء التحدث؛ لأنك تعرضت لها عندما كنت طفلة، فسيتمكن المعالج من معرفة الأسباب وطرد المخاوف والأفكار السلبية التي تصاحبها.

اقرأ أيضًا..
وإذا لم يخفف العلاج السلوكي من أعراض الرهاب فقد يصف طبيبك أحد الأدوية الطبية العديدة المستخدمة لعلاج اضطرابات القلق، أو مضادات الاكتئاب التي يمكن أن تكون فعالة في السيطرة على رهاب التكلم.

ads
ads