الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تتعامل النساء مع العنف الزوجي؟.. استشاري علاقات: «تنفصل بلا ندم»

الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 01:15 ص
هير نيوز

انتشرت في الفترة الأخيرة مشاكل العنف الزوجي بكثرة، حيث تشكو النساء من عنف زوجها في التعامل معها سواء لفظيا بالكلمات والألفاظ البذيئة التي لا تتناسب مع احترام المرأة أو بالضرب والإهانة والعنف الشديد.

ولكن كيف تتعامل النساء مع مواقف مثل هذه؟ وكيف يمكنها الوقوف بوجه الرجل العنيف وهي الكائن الأضعف؟

- الرجل العنيف يكون ضعيف تمامًا
أجابت على تلك التساؤلات الدكتورة نادية جمال، استشاري العلاقات الأسرية، مشيرة إلى أنه من أخطر وأسوأ الأشياء التي تدمر أي علاقة هي العنف، فهو يسبب أذى بدني ونفسي للمرأة لا تنساه ويجعلها تشعر بالانكسار والحسرة.


وقالت: «بعض الرجال يرون أن العنف الجسدي يثبت أنهم أقوياء فيقوم بضرب زوجته دون أن يفكر في رد فعلها، ولكن في الحقيقة يكون ذلك الرجل ذو شخصية ضعيفة تمامًا خارج المنزل وبسبب شعوره بهذا الضعف عند التعامل مع الآخرين فهو يحاول أن يظهر القوة داخل المنزل ويظهر عكس ما هو عليه خارجه».

- كيف تتعامل المرأة مع العنف؟
وأضافت: «إذا وجدت الزوجة الرجل صوته يرتفع تعرف أنه بذلك سوف يقوم بضربها، وفي تلك الحالة يجب أن تبتعد عنه في ذلك الوقت، وتبدأ بعد ذلك في الحديث معه وتقنعه أنه يجب أن يحترمها وأنه يهينها بذلك ويؤذيها، وتذكره بأن الله كرم الإنسان ولا يجب أن يفعل هذا معها، وأيضا أن ذلك يمكن أن يؤثر على نفسية الأبناء ويدمرها».

وأشارت الدكتورة نادية جمال، إلى أن المرأة إذا فقدت الأمل من الحديث مع الزوج ولا يستجيب للنقاش ولا يحاول أن يغير من نفسه، يمكن أن تنفصل عنه لبعض الوقت وإذا لم يتغير يجب أن يتدخل الأهل في الأمر.

اقرأ أيضًا..
- الانفصال بلا ندم
وتابعت: «كما يجب في ذلك الوقت أن تبحث المرأة عن عمل خاص بها وتضمن مكان مخصص لها آمن لتعيش فيه، مع الحصول على دليل لعنف الزوج تجاهها ثم تنفصل عنه بلا ندم، فإذا وجدت المرأة أنها ستعيش مهانة طوال الوقت يجب أن تنفصل وتعيش لنفسها فقط».

ads