السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد ارتفاع المصابين.. نائبات يطالبن الحكومة بتوفير مسحات الـPCR بالمجان

الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 01:37 م
هير نيوز

بالرغم من ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا وتخطيها الـ1000 إصابة يوميًا، ودخول مصر الموجة الثانية للفيروس بشكل رسمي، إلا أن أسعار تحاليل ومسحات كورونا مازالت مرتفعة الثمن على المواطن البسيط، لذا ترددت تساؤلات حول الأسعار الحالية للتحاليل ومدى إمكانية تخفيضها أو توفيرها بشكل مجانى للمواطنين.

وقال الدكتور رشوان شعبان، عضو مجلس نقابة الأطباء، اليوم الإثنين، إن تحاليل أسعار فيروس كورونا تبدأ من 1000 جنيه حتى 2500 جنيه فى المركز القومي للبحوث، مشيرًا إلى أن مسحة الــ"PCR " هى الشيء الوحيد الذي يؤكد الإصابة بفيروس كورونا بشكل نهائي من عدمه.

وأضاف شعبان فى تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن التحاليل الأخرى الخاصة بالجهاز التنفسى تؤكد الإصابة بالفيروس لكنها غير دقيقة 100%، لافتًا إلى أن التحاليل الأخرى التى تسخدم لمعرفة الإصابة بفيروس كورونا لكن بنسبة بسيطة تتراوح أسعارها من 270 جنيهًا حتى 800 جنيه.

وأكد عضو مجلس نقابة الأطباء أنه فى حالة الأوبئة يجب أن تكون جميع التحاليل والأشعات والكشوفات مجانية لأن الدولة لا تحافظ على صحة شخص بعينه بس تحافظ على صحة مجتمع بأكمله، وبالتالي يجب أن تتحمل الدولة هذه التكاليف لمنع أي أضرار تصيب المجتمع، مشيرًا إلى أن أنظمة التأمين الصحى العادية لا تتحمل ولا تساهم في الجوائح والأوبئة والكوارث الطبيعية وبالتالى فإن الدولة هي من تتحمل ذلك وهذا ما يحدث في جميع دول العالم.

بدورها، طالبت مرفت موسى بخيت، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، بتخفيض أسعار مسحة فيروس كورونا فى ظل الاحتياج الحالى ومع ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس بشكل كبير، مشيرة إلى أن المستشفيات الحكومية يجب أن توفر المسحة مجانًا للمواطنين على ان يتم تخفيض أسعارها في المستشفيات الخاصة.

وأوضحت موسى فى تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن وزارة الصحة تقوم بمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا وفقًا للإمكانيات المتاحة، مشيرة إلى أن الوزارة اكتسبت خبرة من الموجة الثانية بشأن التجهيزات وتوفير الأدوية لحماية الفريق الطبى.
ورأت أن زيادة أعداد الإصابة مرتبطة بتطبيق إجراءات التباعد والإجراءات الاحترازية من المواطنين.

وأضافت أن أساس مواجهة الفيروس يعتمد على التوعية، مشيرة إلى أن الوزارة يتركز دورها على توفير الرعاية وأجهزة التنفس الصناعي حيث تمتلك الوزارة خبرة كبيرة في هذا الشأن، لكن عندما تكون الأعداد زيادة عن طاقة المستشفيات تحدث حالة من الارتباك فى الخدمة.

وفى ذات السياق قالت الدكتورة نجوى الشافعى، عضو مجلس الشيوخ ووكيل نقابة الأطباء، اليوم الإثنين، إن هناك مستشفى عسكرى بدأت في توفير مسحة كورونا بأسعار مخفضة تبدأ من 800 جنيهًا، مؤكدة أن هذا الاتجاه سوف يفرض نفسه على بعض الهيئات الحكومية والخاصة.

وأضافت نجوى في تصريح لـ"هير نيوز"، أن لايكلف الله نفسًا إلا وسعها"، وبالتالي لا يجب الحديث عن توفير مسحة فيروس كورونا بشكل مجاني للجميع، مؤكدة أن الحكومة ليس فى مقدورها توفير المسحات والتحاليل مجانًا.

وأشارت إلى أن اللقاح الذي تم استيراده من الخارج سيتم توفيره كأولوية للطواقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وتوقعت عضو مجلس الشيوخ ووكيل نقابة الأطباء عدم بخل الحكومة فيما تستطيع أن تقدمه للمواطنين، مطالبة المقتدرين والهيئات الطبية الخاصة بمساعدة الحكومة للعبور من تلك الأزمة العالمية، لاسيما أن الحكومة لا تحصل الا التكلفة الفعلية لمسحة الفيروس.

وذكرت أن أداء وزارة الصحة فى مواجهة الموجة الثانية من الفيروس جيد، حيث تحاول بقدر الإمكان رفع كفاءة المستشفيات وتوفير الأكسجين المطلوب وأدوات الحماية للأطقم الطبية، متابعة: "الأزمة تسببت فى ارتباك جميع الدول".