الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل انتهاء 2020.. الاقتصاد والثقافة يعوقان تمكين المرأة فى الصعيد

الثلاثاء 29/ديسمبر/2020 - 01:04 ص
هير نيوز


عملت الدولة فى السنوات الأخيرة على تمكين المرأة المصرية في كافة المجالات على مستوى الجمهورية؛ بهدف تغيير الصورة النمطية لدورها بشكل عام، وتمثل ذلك في وصولها إلى مناصب سياسية وقيادية، كغيرها من الرجال، واستطاعت المرأة بكفاحها لإثبات ذاتها، أن تغير الكثير من المفاهيم الاجتماعيه لدورها، مثل مشاركتها في الحياة السياسية والبرلمانية، سواء كانت مترشحة أو ناخبة، فضلا عن دورها الفعال والمؤثر كوزيرة أو محافظة، ونظرًا لإدراك الكثيرون الثقافة المجتمعية في الصعيد والقرى؛ أصبح التساؤل الوحيد الذى يشغل الجميع الآن، هو هل بالفعل تم تمكين المرأة سياسيًا في محافظة الصعيد أم أنه مجرد خبر على ورق؟ 

المرأة لم تحصل على حقوقها في الصعيد 

في البداية، قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية بجامعه القاهرة، إن محافظة الصعيد من أبرز المحافظات التي لم تحصل فيها المرأة على حقوقها السياسية والاقتصادية منذ فترات طويلة وليست وليدة اللحظة، مؤكدًا أن تطبيق العدالة المجتمعية على أرض الواقع شىء ضروري، ولابد أن يتم تمكين المرأة في جميع المحافظات. 

وأوضح "سلامة"، في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن تهميش دور المرأة لسنوات طويلة يرجع إلى الثقافة المجتمعية والقوانين والاقتصاد، مؤكدًا على ضرورة عقد دورات لتأهيل المرأة أولًا قبل أن يتم تمكينها،لافتًا فى الوقت نفسه، إلى أن المجلس القومي للمرأة يفعل ذلك منذ عام 2000 حتى هذه اللحظة. 

التمكين الاقتصادي بوابة لتمكين المرأة سياسيًا

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعه القاهرة، أن التمكين الاقتصادي للمرأة هو البوابة للتمكين السياسي، حيث أنها لا تستطيع أن تمارس السياسية بموضوعية ومهنية وحرفية، إلا إذا كان لديها مصادر دخل مستقل، ولذلك يعتبر التمكين الاقتصادي هو أحد آليات التمكين السياسي، مشيرًا إلى أن الكثير من المشروعات المتوسطة والصغيرة التي تقوم بها الحكومة للمرأة تساعد على التمكين السياسي للسيدات بصورة غير مباشرة.

وأكد الخبير السياسي، أنه لابد من تأهيل الرجل أولًا لكي تنجح المرأة في تمكينها سياسيًا، خاصة أن النظرة الثقافية من الرجل للمرأة، نظرة ذكورية متوارثة، ولازالت قائمة وتعرقل ممارسة المرأة لحقوقها السياسية، مشيرًا إلى أن الرجل لابد أن يدرك جيدًا أن للمراة حقوق ووجبات، ولابد من ممارستها على أرض الواقع، لأن ذلك يفيد الرجل بصورة كبيرة.

دعوات لتغير الثقافه المجتمعية تجاه المرأة في الصعيد

أكدت الدكتورة هبة هجرس، عضو لجنة للمرأة بالمجلس القومي للمرأة، أن الدستور المصري والقانون منح للمرأة جميع حقوقها السياسية ليتم تمكينها في جميع محافظات الجمهورية، وعلى رأسها محافظة الصعيد، ولكن لا أحد يستطيع أن ينكر حجم مشاركتهن الضعيفة من المنازل. 

وأشارت "هبة"، في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، إلى الأسباب الرئيسية وراء ضعف مشاركتها السياسة على أض الواقع، ومنها الثقافة المجتمعية المتوارثة تجاه المرأة على مر العصور، والتي تحتاج إلى وقفة واضحة لتغييرها. 

وقالت عضو لجنه المرأة، إن المجلس القومي للمرأة يبذل الكثير من الجهود في توعية أهالي الصعيد والأرياف لتغيير وجهات النظر والثقافة تجاه المرأة، على أمل أن يتم الاستجابة لهذه الدعوات.