الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ« المرأة العاملة».. 8 خطوات تحقق التوازن بين عملك وأسرتك

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 09:41 ص
هير نيوز


تواجه الزوجات العاملات مشكلة كبيرة قد تؤدي لمشاكل أسرية، وهي كيفية التوازن بين عملها ومتطلبات أسرتها واحتياجات أطفالها، وقد تلجأ بعض النساء لترك أعمالهن نتيجة عدم التوفيق.

بوابة« هير نيوز»، تقدم لك 8 نصائح لتحقيق التوازن بين حياتك العملية والأسرية من خلال الدكتورة هدى الطنباري، عضو مجلس النواب،أستاذ علم الاجتماع بمعهد الخدمة الاجتماعية.

1- تنظيم الوقت

يجب على المرأة العاملة تنظيم وقتها جيدًا، فهي تستطيع القيام بكافة المسئوليات إذا رغبت ونظمت وقتها، فيجب أن تعطي ساعات محددة للعمل، وتعطي ساعات لأسرتها، وبخاصة الأطفال لو كانوا في سن صغيرة.

2- الإرادة

يجب أن يكون لدى المرأة إرادة وثقة بالنفس، حتى تستطيع تحمل جميع الأعباء وتلبية متطلبات الأسرة، ويجب أن يساعدها أطفالها وزوجها فى ذلك.

3- يجب على المراة العاملة تعويد أطفالها على نظام معين، بحيث يحافظون على المنزل وقت غيابها، ويذاكرون دروسهم ويتحملون مسؤولياتهم.

4- الصبر

يجب أن تتمع الزوجة بالصبر، فالعمل يحسن كثيرًا من نفسية المرأة، ويكسبها العديد من الخبرات والمعلومات لمواجهة التحديات وحل المشكلات، لكنها يجب أن تكتسب الصبر.

5- المتابعة

على الأم وهي في عملها أن تدوام على متابعة ما يجرى في المنزل من خلال المكالمات الهاتفية للإطمئنان على الأطفال، حتى لايشعروا بغيابها، كما يجب أن تفعل نفس الشئ مع زوجها، حتى لا يشعر أن عملها هو الأهم.

6-شراء متطلبات الأسرة في آيام الإجازات

يجب على الأم أن تحدد متطلبات أسرتها من مأكل ومشرب وغيره، وأن تستغل وقت العطلات والترفيه في شراء ما تريد.

7- اعملي الأكل بالليل

من الممكن أن تلجأ المتزوجة لعمل الأكل ليلًا، إذا كان عملها يبدأ في الصباح، حتى لا يشعر الزوج ولا الأطفال، أن العمل يؤثر على الحياة الأسرية.

8- اعملي جدول

يجب على المرأة عمل جدول بكل ما يحتاجه البيت، من تخصيص وقت للنظافة، وآخر للترفيه، ووقت للأطفال لا يقل عن 3 ساعات، ووقت للزوج ووقت للأسرة.