الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«في يوم المرأة العالمي» توحيدة عبد الرحمن أول طبيبة بالحكومة المصرية

الثلاثاء 08/مارس/2022 - 08:41 م
هير نيوز

في اليوم العالمي للمرأة تسرد «هير نيوز» أهم الشخصيات النسائية التي كان لها دورًا مؤثرًا وبارعًا في المجتمع المصري آنذاك، ومن بين هذه الشخصيات الطبيبة توحيدة عبد الرحمن، أول طبيبة بالحكومة المصرية.

نشأتها

ولدت توحيدة عبد الرحمن عام 1906 بمنطقة الدرب الأحمر بجوار ضريح السيدة فاطمة النبوية لأب يعمل بهيئة المساحة وصاحب عقل مستنير حيث ألحق ابنته بمدرسة السنية للبنات والتي تُعد أول مدرسة حكومية للبنات حيث أنشأها الخديوي إسماعيل.



السفر إلى بريطانيا
بعد أن أنهت "توحيدة" دراستها بمدرسة السنية تم ترشيحها لبعثة حكومية إلى بريطانيا لدراسة الطب وذلك لنبوغها وتفوقها وكانت مدة هذه البعثة عشر سنوات وافق والدها على أن تذهب ابنته وطلب منها أثناء ما كان يوصلها إلى المركب التي كانت ستسافر بها بأن تخلع الغطاء الذي تضعه على وجهها "الياشمك" بمجرد وصولها إلى بريطانيا حتى لا تتعرض لأي مضايقات.



العودة إلى أرض الوطن 
عادت توحيدة عبد الرحمن إلى مصر عام 1933 وكان والدها قد استجمع مبلغا من المال وذهب لاستئجار شقة بشارع عدلي كي تكون عيادة لابنته الطبيبة ولكنها رفضت هذه العيادة وقالت لوالدها أنها ستعمل بوزارة الصحة وتكون بذلك توحيدة عبد الرحمن هي أول طبيبة تعمل بالحكومة المصرية هذا وحققت خلال فترة عملها العديد من النجاحات العظيمة.



توحيدة عبد الرحمن الأم
كما كانت توحيدة عبد الرحمن طبيبة عظيمة كانت أيضًا أمًا رائعة حيث رُزقت توحيدة من زواجها القاضي الكبير محمود عبد اللطيف بأربع بنات وثلاث أولاد وكانت لها ابنة تسمى هدى من ذوي الاحتياجات الخاصة حيث قامت بعرضها على الأطباء الذين نصحوها بضرورة تركها في مصحة ولكنها رفضت ذلك وقامت بتعليم ابنتها وسط مشاغلها الكثيرة وظلت تُعلمها إلى أن جاء يوم زفاف سميحة ابنة توحيدة والذي دعوا فيه الرئيس جمال عبد الناصر للحضور وحينما جاء قامت هدى بكل تحدى بتوجيه رسالة الترحيب له وسط تشجيع من والدتها.



سر استقالة توحيدة عبد الرحمن
في أحد الأيام من عام 1954 تقدمت إحدى الطبيبات لـ توحيدة إبراهيم بطلب إجازة لها ولكن توحيدة رفضت وذلك لأن ظروف العمل لا تسمح، ولكن الطبيبة استطاعت من خلال علاقاتها بالحصول على موافقة بطلب الإجازة من وزير الصحة، هذا وجاءت بالموافقة إلى توحيدة عبد الرحمن والتي رفضت ما قد حدث من تجاوز لسلطاتها وقامت بتقديم استقالتها في نفس العام وتوقفت عن العمل إلى أن توفيت عام 1974 عن عمر ناهز الـ68 عامًا. 

اقرأ أيضًا..

ads