الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وثيقة نادرة.. رفاعة الطهطاوي يتعهد في عقد قرانه بعدم الزواج من أخرى| صور

الثلاثاء 07/يونيو/2022 - 11:50 م
هير نيوز

أثارت قضية تعدد الزوجات جدلًا واسعًا، بعد التصريحات التي أدلى بها الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، والتي أيد فيها الزواج الثاني، ولكن كان للإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رأي آخر إذ أكد أن تعدد الزوجات "ظلم للمرأة" وليس "الأصل" في الإسلام وأنه مشروط ومقيد، ما أثار جدلًا واسع النطاق في مصر.


وهي ليست المرة الأولى التي يُدلي فيها شيخ الأزهر بتصريح حول مسألة تعدد الزوجات منذ توليه منصبه عام 2010 فكانت له بعض التصريحات حول تلك القضية.



وبالعودة للقرن قبل الماضي، أي في القرن الـ 19، نجد وثيقة زواج لإمام التنوير رفاعة الطهطاوي، باتفاقه وكتابته إقرارا مكتوبا بعدم الزواج من أخرى.



وكتب رفاعة الطهطاوي في عقد قرانه على زوجته عام 1840 ما نصه: «التزم كاتب الأحرف رفاعة بدوى رافع لابنة خاله المصونة الحاجة كريمة بنت العلاَّمة الشيخ محمد الفرغلى الأنصاري أن يبقى معها وحدها على الزوجيَّة دون غيرها من زوجة أخرى أو جارية أياَّ ما كانت، وعلَّق عصمتَها على أخذ غيرها من نساء أو تمتع بجارية أخرى.. فإذا تزوَّج بزوجة أخرى أياَّ ما كانت، كانت بنت خاله بمجرد العقد خالصة بالثلاثة، وكذلك إذا تمتع بجارية ملك يمين، ولكن وعدها وعدا صحيحا لا يُنقض ولا يخل أنها ما دامت معه على المحبَّة المعهودة مقيمة، على الأمانة والحفظ لبيتها ولأولادها ولخدمها ولجواريها، ساكنةً معه في محل سكناه، لن يتزوج بغيرها أصلا ولا يتمتع بجوار أصلا ولا يخرجها من عصمته حتى يقضى الله لأحدهما بقضاء.. رفاعة بدوى رافع، 14 شوال 1255هـ».


اقرأ أيضًا..

تعرفي على الشروط القانونية لكتابة عقد الزواج | فيديو


ads