الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في عيد ميلادها الـ 63.. 14 معلومة عن "الديفا" سميرة سعيد

الأحد 10/يناير/2021 - 11:08 ص


سميرة سعيد مغنية مغربية، وواحدة من أشهر المطربات في الوطن العربي، ظهرت في عمر صغير وأصدرت العديد من الأغاني المغربية، واشتهرت في بداية السبعينيات من القرن الماضي، وانتقلت إلى مصر وحصدت شهرة واسعة بعد تعاونها مع كبار الملحنين وإصدارها أغاني مميزة وبمناسبة عيد ميلادها تبرز "هير نيوز" أبرز المعلومات عنها:

١- ولدت سميرة في مدينة الرباط في المغرب، في 10 يناير عام 1958.

٢- بدأت الغناء بتشجيع من أسرتها في عام 1968، حين كانت في التاسعة من عمرها، وكانت بداية ظهورها حين شاركت في الغناء في برنامج "مواهب" الغنائي.

٣- تلقب بالأسطورة حيث بدأت الغناء في عمر مبكر، وقدمت أغاني من بلدها المغرب، واشتهرت بلقب "الديفا"، نظرًا لتميزها عن الآخرين فى الغناء. 

٤- درست اللغة الفرنسية في جامعة الرباط في المغرب، ومن أول أعمالها كانت"شكونا لأحبابنا" ومسلسل "مجالس الفن والأدب". 

٥- أصدرت أول أسطواناتها في بلدها المغرب وحملت عنوان "لقاء" عام 1970.

٦- انتقلت عام 1977 إلى قبلة العرب الفنية، القاهرة، لتباشر مسيرة عطائها الفنية المستمرة حتى الآن.

٧- تعاونت مع الموسيقار بليغ حمدي في العديد من الأغاني والألبومات ،وأبرزها أربع ألبومات، هي: "خلاص حبينا" وألبوم"أحلام الأميرة"، وذلك في عام 1979، وفي عام 1978 لحّن لها ألبوم "توه"، وفي عام 1986 ألبوم "ماليش عنوان".

٨- أصدرت من خلال تعاونها مع الموسيقيين المصريين عدة أغاني متنوعة كانت قد لاقت رواجًا كبيرًا في العالم العربي، مثل: "الحب اللي أنا عيشاه" و"علمناه الحب" و"شهرزاد" و"من غير سبب" و"بعد يومين" و"مش حتنازل عنك".

٩- قدمت سميرة فيلمًا سينمائيًا واحدًا فقط في عام 1978 م بعنوان "سأكتب اسمك على الرمال"، وغنت سميرة في هذا الفيلم مجموعة من الأغاني المميزة منها أغنية "يا دمعتي" و "شفت حبيبي".

١٠- العندليب عبد الحليم حافظ هو من نصحها بالانتقال إلى مصر لتطلق أعمالها الفنية من هناك.

١١- حصلت على الكثير من الجوائز خلال مسيرتها الفنية، أبرزها 4 جوائز من مهرجان الأغنية العربية في القاهرة كأفضل مطربة عربية وجائزة الموسيقا العالمية في عام 2003.

١٢- كما حصلت على جائزة "بي بي سي" كأفضل فنانة في الشرق الأوسط وذلك عند إطلاقها لألبوم "يوم ورا يوم".

١٣- في عام 2009 حصلت على جائزة أفضل مطربة عربية، وتم تكريمها عن مسيرتها الفنية في مهرجان "الموريكس دور" في بيروت، وفي عام 2016، نالت جائزة "الموريكس دور" كأفضل فنانة عربية.

١٤- تزوجت مرتين، زوجها الأول هو الموسيقار والملحن هاني مهنا، وزوجها الثاني فهو مصطفى النابلسي، وقد أنجبت سميرة من زوجها مصطفى ابنهما الوحيد شادي في عام 1995.